بتاكل مخللات؟ .. هذا ما يحدث للقولون والقلب عند تناولها| مفاجأة

تعتبر المخللات من أفضل الأطعمة الجانبية التي يفضل الكثير من الأشخاص تناولها في وجبة الغداء، ويعود السبب إلى قدرتها على فتح الشهية، إلى جانب أن البعض يعتاد أيضًا تناوله على وجبة العشاء قبل النوم، ولكن بشكل عام لا يوصي بذلك لأنه يضر القولون والقلب.

أضرار تناول المخللات

وفي هذا الصدد، أوضحت الدكتورة نهلة عبدالوهاب استشاري البكتريا والمناعة ورئيس قسم التغذية الحيوية بمستشفى جامعة القاهرة، إن المخلل يؤثر على القولون، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الأملاح والتوابل، وبالتالي يسبب أضرار وتهيج بالمعدة والقولون، مشيرة إلى أن المخللات يمكنها أن تزيد من حرقة المعدة، وبالتالي يتسبب في الشعور بعدم الراحة والقلق وعدم النوم.

وأكدت أن المخلل يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم نتيجة الأملاح مما يرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، بالإضافة إلى يؤثر على توازن المعادن في الجسم خاصة البوتاسيوم، مما يسبب اضطرابات للقلب، موضحة “من الضروري تناول الخضروات الغنية بالألياف، واتباع نظام غذائي صحي، وتناول أطعمة قليلة الدسم والأملاح”.

فئات ممنوعة من تناول المخللات

يتمنه تناول المخللات في حالة الإصابة بالأمراض الهضمية التالية:

 القولون العصبي

من الأفضل لمرضى القولون العصبي عدم تناول الخيار المخلل، لأنه يحتوي على القرعيات، وهو مركب يزيد من أعراض عسر الهضم، مثل الغازات، وعملية التخمير التي تتعرض لها الخضراوات خلال التخليل تكسبها مستويات مرتفعة من البروبيوتيك، وهيحيث إنها بكتيريا نافعة للأمعاء، لكنها قد تسبب الغازات.

 ارتجاع المريء

في العادة يضاف للمخللات المزيد من الخل، الذي يتسبب في زيادة حمض المعدة، وبالتالي الشعور بالحموضة وألم الصدر والاحتقان وصعوبة في البلع.

ارتفاع الكوليسترول

قد يتم استخدام الزيت في تحضير المخللات، مما يتسبب في ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم عند تناولها، ومن ثم زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لاحتوائها على الدهون المتحولة.