عقب قرار البنك المركزي بتثبيت الفائدة هل تطرح البنوك شهادات جديدة

عقب قرار البنك المركزي بتثبيت الفائدة هل تطرح البنوك شهادات جديدة..قررت اللجنة النقدية للبنك المركزي المصري، في اجتماعها الرابع خلال هذا العام، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، في اجتماعها الذي عُقد يوم الخميس الماضي.

قرار البنك المركزي بتثبيت الفائدة

قرار البنك المركزي بتثبيت الفائدة

وبخصوص إمكانية طرح شهادات جديدة بعد هذا القرار، أوضح الخبير المصرفي وليد عادل أنه غير متوقع ذلك في الوقت الحالي، .

هل تطرح البنوك شهادات جديدة بعد البنك المركزي

قال الخبير المصرفي نظراً لاستقرار أسعار الفائدة التي قررها البنك المركزي للمرة الثانية على التوالي. وأشار إلى أن قرار اللجنة بالتثبيت يعكس الوضع الحالي و يعكس استقرار الأسواق المالية إذ أن قررت لجنة السياسة النقدية التثبيت لسعري عائد الإيداع و الإقراض لليلة واحدة و سعر العملية الرئيسية للبنك المركزي.

أكد الخبير المصرفي أنه لا حاجة لإصدار شهادات جديدة من قبل البنوك المصرية، خاصة مع تكلفة الفوائد التي تعتبر عبئا على البنوك، ومع تراجع معدلات التضخم للشهر الرابع على التوالي.

قرار البنك المركزي بتثبيت الفائدة
قرار البنك المركزي بتثبيت الفائدة

البنك المركزي تثبيت أسعار الفائدة

وتم الإعلان عن أسعار الفائدة الجديدة بعد التثبيت من قبل البنك المركزي على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، حيث بلغت 27.25% و28.25% و27.75% على التوالي، مع الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 27.75%.

قرار البنك المركزي بتثبيت الفائدة
قرار البنك المركزي بتثبيت الفائدة

كم سعر الفائدة في البنوك المصرية اليوم

رفعت لجنة السياسة النقدية في مصر أسعار الفائدة مرتين خلال عام 2024. الارتفاع الأول كان في اجتماعها في فبراير الماضي بنسبة 2%، والثاني كان في اجتماع استثنائي في 6 مارس 2024 بنسبة 6%. و في الاجتماع الأخير في 23 |5 الماضي لم تقم بتغيير السعر .

كم نسبة الفائدة في مصر؟

الهدف من هذه الزيادات كان السيطرة على التضخم و امتصاص السيولة النقدية من الأسواق. وبذلك، رفعت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي نسبة الفائدة بمقدار 800 نقطة أساس، وبنسبة تصل إلى 8% خلال عام 2024، بداية من فبراير الماضي.