موعد تحريك سعر الكهرباء وهذه نسبة الزيادة المتوقعة

موعد تحريك سعر الكهرباء وهذه نسبة الزيادة المتوقعة.. يتخوف بعض المواطنين من موعد تطبيق زيادة سعر الكهرباء، خاصة بعد الإعلان في وقت سابق عن تعليق رفع الدعم عن الأحمال ضمن خطة رفع الدعم التدريجي مع مراعاة محدودي الدخل.

تحريك- سعر- الكهرباء

رفع الدعم عن سعر الكهرباء

في البداية، كانت خطة رفع الدعم عن سعر الكهرباء تتبع آلية محددة حتى عام 2025، إلا أن انتشار كوفيد 19 غير تلك الآلية وأعلن رئيس الوزراء تأجيل زيادة أسعار الكهرباء لمدة 18 شهرًا حتى يناير من العام الماضي، وبعدها تم إحياء خطة رفع الدعم وزيادة أسعار الكهرباء تم الإعلان عن سعر الكهرباء الجديد في نهاية شهر يونيو من العام الماضي وكان من المقرر تطبيقها في بداية شهر يوليو من العام الجاري، ولكن نظرًا للإعلان عن خطة تخفيض الكهرباء و تخفيف الأحمال، أجلت الحكومة الإعلان عن زيادة تعريفة الكهرباء في الوقت الحالي، ووفقًا لخطة زيادة تعريفة الكهرباء لم تحدد موعدًا للزيادة، مع الإشارة إلى عدم التأجيل هذه المرة.

تحريك سعر الكهرباء
تحريك- سعر -الكهرباء

الإعلان عن زيادة تعريفة الكهرباء

أن سيناريو زيادة تعريفة الكهرباء على مكتب رئيس الحكومة و في انتظار الإعلان عنها و قد اعلنها مصدر مسئول بوزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة، .

وكشف المصدر، في تصريح خاص  عن أن فكرة زيادة الأسعار المتدرجة وضعت لدعم محدودي الدخل، لافتًا إلى أنه كان من الضروري الإعلان عن الزيادة نظرًا للخسائر التي تتكبدها الوزارة نتيجة الفرق بين سعر تكلفة الكيلو وات وسعر بيعه للمستهلك نتيجة ارتفاع أسعار الغاز. وأشار إلى أن الزيادة المتوقعة في سعر شرائح الكهرباء قد تتراوح بين 27% إلى 40%.

تحريك سعر الكهرباء
تحريك -سعر- الكهرباء

زيادة سعر الكهرباء

وأكد المصدر أنه من المتوقع أن يتم الإعلان عن زيادة أسعار الكهرباء في المؤتمر الصحفي المقبل لرئيس الوزراء خلال أيام قليلة، خاصة أن رئيس الوزراء أعلن انتهاء أزمة انقطاع التيار الكهربائي يوم الأحد 22 يوليو الجاري.

وشدد المصدر، على ضرورة زيادة أسعار الكهرباء من خلال رفع الدعم وتحرير أسعار الطاقة والكهرباء وفقًا لخطة الإصلاح الاقتصادي للأربع سنوات القادمة.