عاجل.. الرئيس السيسي يصدر قرارا جمهورياً هاماً

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين الـ 22 من يوليو الجاري، قرارًا جمهوريا يحمل رقم 308 لسنة 2024 بشأن إنشاء جامعة تكنولوجية خاصة باسم جامعة ساكسوني مصر للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتضمن القرار الجمهوري الذي أصدره الرئيس السيسي، والمنتظر نشره في الجريدة الرسمية، أن تنشأ جامعة تكنولوجية خاصة تحت اسم جامعة ساكسوني مصر للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا، وتكون لها شخصية اعتبارية خاصة، ويكون المقر الرئيسي لها في مدينة بدر، ولا يكون غرضها الأساسي تحقيق الربح.

كليات جامعة ساكسوني مصر للعلوم التطبيقية والتكنولوجية

وجاء في القرار الجمهوري أن جامعة ساكسوني مصر للعلوم التطبيقية والتكنولوجية تتكون من كليات تضم ما يلي: “تكنولوجيا الهندسة المدنية – تكنولوجيا الهندسة الكهربية والإلكترونية والحاسبات. تكنولوجيا الهندسة الميكانيكية – تكنولوجيا الهندسة الكيميائية والبيئية – تكنولوجيا العلوم التطبيقية – تكنولوجيا الزراعة والغذاء – تكنولوجيا الرعاية الصحية – تكنولوجيا الفنون والإعلام – تكنولوجيا الصناعات الإبداعية – تكنولوجيا الإدارة”.

ومنح القرار الجمهوري، الجامعة الحق في إنشاء كليات ومعاهد عليا متخصصة ووحدات بحثية أخرى بعد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

الموافقة على إنشاء جامعة ساكسوني مصر

وكان مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي، قد وافق على مشروع قرار رئيس الجمهورية بإنشاء جامعة تكنولوجية خاصة باسم جامعة ساكسوني مصر للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا، تكون لها شخصية اعتبارية خاصة، ويكون مقرها مدينة بدر.

وجاء في مشروع القرار الذي وافقت عليه الحكومة: “لا يجوز للجامعة البدء في ممارسة نشاطها في الكليات قبل استكمال مقوماتها البشرية والمادية وثبوت صلاحيتها لحسن أداء العملية التعليمية والبحث العلمي، وتنفيذ اتفاقيات التعاون التي أبرمتها مع الجامعات الدولية ذات السمعة المتميزة”.

وتهدف جامعة ساكسوني مصر للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا، لرفع مستوى التعليم والبحث العلمي، وتوفير التخصصات العلمية لإعداد المتخصصين والفنيين والخبراء في كافة المجالات، للربط بين أهدافها واحتياجات المجتمع المتطور، وأداء الخدمات البحثية للغير.