طقس 6 أيام.. الأرصاد الجوية تعلن استمرار الموجة الحارة وتحذر من تلك الظاهرة الخطيرة

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية عن الأحوال الجوية المتوقعة على مدار الأسبوع المقبل، مشيرة إلى استمرار الموجة الحارة حتى نهاية الأسبوع، موضحة أنه بداية من الجمعة سيكون هناك انخفاضا طفيفا في درجات الحارة بقيم تتراوح بين 2 و3 درجات على شمال البلاد.

استمرار الموجة الحارة

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أن تلك الموجة الحارة مستمرة معنا حيث يسود غدًا الثلاثاء طقس شديد الحرارة رطب نهارا على أغلب الأنحاء مائل للحرارة رطب ليلا على أغلب الأنحاء معتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية.

مرتفع جوي في طبقات الجو العليا

وتابعت هيئة الأرصاد الجوية أننا ما زلنا نتأثر بكتل هوائية مرتفعة في درجات حرارتها بجانب امتداد منخفض الهند الموسمي مع وجود مرتفع جوي في طبقات الجو العليا يعمل على حبس الرطوبة في طبقات قريبة من سطح الأرض مع زيادة في نسب الرطوبة كل تلك العوامل تعمل على زيادة سطوع أشعة الشمس ما يجعلنا نشعر بارتفاع في درجات الحرارة.

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية أن الظاهرة الجوية التي نتأثر بها أيضا هي الشبورة المائية الخفيفة صباحا على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية مع تعمل على حجب الرؤية الأفقية.

الأرصاد الجوية تعلن استمرار الموجة الحارة وتحذر من تلك الظاهرة الخطيرة
الأرصاد الجوية تعلن استمرار الموجة الحارة وتحذر من تلك الظاهرة الخطيرة

سقوط أمطار ونشاط للرياح

وأضافت هيئة الأرصاد الجوية أن هناك فرص لسقوط الأمطار الخفيفة والتي تكون رعدية أحيانا ومصحوبة بنشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على مناطق من أقصى جنوب البلاد من الثلاثاء 23 يوليو حتى الجمعة 26 يوليو نتيجة التأثر بالحزام المداري.

وتابعت هيئة الأرصاد الجوية أن الحزام المداري عبارة عن خط وهمي يفصل بين الكتل الشمالية الجافة والكتل الجنوبية الرطبة وهو عند خط الاستواء ويتذبذب شمالا وجنوبا مع الحركة الظاهرية للشمس باختلاف الفصول، وعند التلاقي مع وجود منخفض جوي يؤدي إلى تكاثر السحب الرعدية والتي تؤدي إلى الأمطار الغزيرة والسيول عند دول منابع النيل.

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية إلى أنه يؤثر بشكل كبير على السودان بأمطار غزيرة وأطراف هذه السحب تمتد شمالا وجنوبا حتى تدخل الحدود الجنوبية المصرية ولذلك وارد من حين لآخر أن نلاحظ بعض السحب الموجودة على جنوب مصر لكن ليس شرطا أن تكون ممطرة.