بسبب أنباء زلزال البحر المتوسط.. أول بيان رسمي من الحكومة| وتحذير عاجل للمواطنين

كشف الدكور طه توفيق رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، حقيقة الشائعات المتداولة بخصوص حدوث تسونامي في البحر المتوسط خلال الفترة المقبلة، مشددًا على كون المحطات التابعة للهيئة لم ترصد أي نشاط غير نمطي للزلازل.

بيان عاجل من البحوث الفلكية

أصدر المعهد القومي للبحوث الفلكية، بيان عاجل قال فيه بأن بعض وسائل الإعلام وعدد من الصفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قد نشرت أخبار تزعم احتمالية حدوث تسونامي في البحر المتوسط، خلال الأيام المقبلة.

وأوضح “رابح” خلال بيان البحوث الفلكية، بأن قسم الزلازل يتابع عن قرب ما يحدث، وذلك من خلال محطات مخصصة لرصد الزلزال في كافة أنحاء الجمهورية ومن بينها الساحل الشمالي.

وقال معهد البحوث الفلكية في بيانه: “من خلال متابعه محطات رصد الزلازل الدولية في البحر المتوسط، بأن حدوث الزلازل في البحر المتوسط في معدلاتها الطبيعية ولم ترصد المحطات أي نشاط غير نمطي للزلازل خلال الفترة الحالية.

وختم البيان موجهًا رسالة إلى كل المواطنين، وذلك بخصوص ضرورة عدم الانسياق وراء الشائعات والأخبار الكاذبة التي تهدف إلى إثارة الرأي العام.

وطالب المركز من المواطنين ومن وسائل الإعلام ضرورة نقل المعلومات من مصدرها الرسمي فقط، مشددًا على كون المعهد سوف يصدر بيانات جديدة في حال حدوث أي تغيرات في أنماط أو معدلات النشاط الزلزالي في البحر المتوسط خلال الساعات المقبلة.