«سم ليس له ترياق»..تحذير عاجلة من الصحة من تناول سمكة شهيرة تؤدي للوفاة في 6 ساعات!!

 

تعرف على هذا النوع من الأسماك الذي يسبب الوفاة، فالأسماك لها طعم خاص في حياة المواطنين، وتظهر في الأسواق أنواع مختلفة، معروفة وغير معروفة، بعضها ضار، وأغلبها صحي، لذلك د. حذر حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، من انتشار أسماك الأرانب. وأشار في الأسواق المحلية إلى أن لها عواقب صحية وتؤدي إلى الوفاة خلال 6 ساعات فقط ومن خلال موقعنا المتميز بوابة الزهراء الإخباري سنشرح لكم أهم التفاصيل. تابعنا.

تعرف على حقيقة منع بيع أسماك الأرانب منذ 11 عاما

تحذير من تناول سمكة شهيرة تؤدي للوفاة في 6 ساعات(2)

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة أن سمكة الأرنب قديمة ومعروفة وشديدة السمية. ولذلك يمنع منعا باتا على المواطنين تناولها أو الاعتماد عليها في المنزل، حيث أن قرار منع تناولها قائم منذ 11 عاما في القرار رقم 665 لسنة 2013، حيث تضمن القرار منع التجار من بيعها أو حيازتها.

 

وأشار إلى أن سمكة الأرنب ليست نتاجا لحظيا، بل موجودة منذ فترة طويلة، وهناك تحذيرات مستمرة من تناولها لأنها تحتوي على مواد شديدة السمية. وأكد أن هناك بعض الصيادين قد يلجأون إلى اصطياده وبيعه للناس، لذا لا بد من التذكير بأضراره.

 

تعرف على شكل سمكة الأرنب

تحذير من تناول سمكة شهيرة تؤدي للوفاة في 6 ساعات

وكشف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أن سمكة الأرنب لها شكل واحد واضح يعرفه الجميع، وتعتمد وزارة الصحة على نشر صورها بشكل مستمر، خاصة في المطبوعات التوعوية، بالإضافة إلى حملات مكثفة على المطاعم والمتاجر للتأكد من أنها ولا يتم بيعها للمواطنين، وللتأكد من أن الأغذية المقدمة للمواطنين آمنة للغاية، وليس أسماك الأرانب فقط

تعرف على أعراض تسمم أسماك الأرانب

وعن أعراض سمك الأرانب، أوضح حسام عبد الغفار، أن هناك أعراض تظهر خلال 20 دقيقة من تناوله، وهناك أعراض تظهر بعد يومين، ولكنها نادرة، ومن بينها أعراض الغثيان والإسهال، وكذلك ضعف العضلات، وانخفاض ضغط الدم، وسرعة ضربات القلب، والشعور بالتنميل، وصعوبة التنفس.. وفي بعض الأحيان يكون هناك عدم قدرة على التنفس، وقد يؤدي إلى الغيبوبة والوفاة، لافتاً إلى أن السم الموجود فيه يعود إلى مادة التتراتوكسين. ولا يوجد مصل أو ترياق له.