مفاجأة كشف السر وراء إنسحاب بايدن من الانتخابات الرئاسية القادمة

إنسحاب بايدن , مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأمريكية، جاء قرار الرئيس الأمريكي بعدم الترشح متأخرًا بحسب تقديرات ماك شرقاوي، المحلل السياسي، الذي أشار إلى أن كل يوم يُعد الآن حاسمًا في حملة الانتخابات للحزب الديمقراطي .

انسحاب الرئيس جو بايدن من السباق الرئاسي

سر مكالمة هاتفية تؤدي لانسحاب بايدن

وكانت مكالمة هاتفية طويلة بين كلا من الرئيس الأمريكي ونانسي بيلوسي، الرئيسة السابقة لمجلس النواب الأميركي ، حاسمة في قرار الرئيس بعدم الترشح . حيث نقلت بيلوسي تحذيرات من ضرورة استعراض البيانات والأرقام التي تشير إلى صعوبة هزيمة دونالد ترامب ، الرئيس السابق ، في الانتخابات المقبلة .

تحليل شخصية بايدن
تحليل-شخصية-بايدن

تحليل شخصية بايدن وتأثير مكالمة بيلوسي

شدد شرقاوي على عناد بايدن الشديد وعدم استعداده السابق للاستماع إلى تلك التحذيرات ، إلا أن المكالمة مع بيلوسي كانت النقطة المحورية التي غيرت وجهة نظره ، ودفعته لاتخاذ القرار الصعب بالانسحاب من سباق الانتخابات الرئاسية.

وكان الرئيس الأمريكي الذي كان يخطط للترشح لولاية ثانية، يترك خلفه تساؤلات كبيرة حول مستقبل الحزب الديمقراطي ومنصب الرئاسة الأمريكية. ترشيح كامالا هاريس، الذي سيكون تحت الأضواء في الفترة المقبلة، يعكس تحولًا محتملاً في السياسة الأمريكية.

الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي

الرئيس الأمريكي يعلن نقل صلاحياته بشأن قانون دعم أوكرانيا إلى وزيري المالية والخارجية

بناءً على بيان صادر عن البيت الأبيض، أعلن الرئيس الأمريكي عن نقل صلاحياته المنصوص عليها في القانون المتعلق بدعم أوكرانيا إلى وزيري الخزانة والخارجية. يأتي هذا القرار في إطار الجهود الدولية لدعم أوكرانيا في ظل التوترات الجارية مع روسيا.

بحسب البيان الرسمي، تمنح الصلاحيات المخولة للرئيس بموجب الأقسام 104 (a) (1) و104 (a) (2) (a) من قانون استعادة الرخاء الاقتصادي والفرص للأوكرانيين إلى وزيرة الخزانة. هذه الأقسام تشمل بنود تسمح بمصادرة الأصول الروسية السيادية بهدف نقلها إلى أوكرانيا.

كما تم نقل الصلاحيات الممنوحة للرئيس بموجب الأقسام 104 (g)، و104 (i)، و105 (c)، و105 (e)، و105 (g) من القانون إلى وزير الخارجية بالتشاور مع وزيرة الخزانة. هذا يؤكد على الجهود المشتركة للوزارتين في تنفيذ السياسات والإجراءات المتعلقة بالعلاقات الدولية والأمن القومي.