“غيرها بسرعة وما تبدأش بيها نومك”.. احذر هذه الوضعية تزيد من رؤيتك للكوابيس

تختلف طريقة ووضعية النوم من شخص إلى آخر، وكثيرا ما تكشف أوضاع النوم الحالة النفسية للشخص، وتظهر آثارها في الصباح على نفسية الشخص بالإيجاب أو السلب، وأحيانا ما تكون هناك أوضاع يوصي بها الأطباء لعلاج بعض أمراض العظام، فقد يصف الطبيب النوم على الظهر والوجه لأعلى مع وضع وسادة أسفل الظهر لعلاج بعض آلام الظهر، وقد يؤدي النوم بهذه الوضعية للإصابة بأعراض انقطاع التنفس، لذلك يجب الاعتدال في كل وضع.

كوابيس

حسب رأي الخبراء فإن النوم على الجانب الأيسر يزيد من فرص تعرض الشخص للكوابيس أثناء الليل، وأكد الخبراء أن الأشخاص الذين ينامون على جانبهم الأيسر هم الأكثر عرضة للإصابة بالكوابيس ولديهم فرصة بنسبة 41% لرؤية أحلام سيئة، لذلك فمن الأفضل عدم النوم على الجانب الأيسر إذا كنت ترغب في الحصول على نوم هادئ وأحلام سعيدة.

انتبه.. هذه الوضعية أثناء النوم تزيد من رؤيتك للكوابيس
انتبه.. هذه الوضعية أثناء النوم تزيد من رؤيتك للكوابيس

أفضل أنواع النوم

ينام الأشخاص بطرق مختلفة، تختلف من شخص لآخر ومن حالة نفسية لآخري، فكل شخص لديه احتياجات مختلفة تحدد طريقة نومه، وقد يضطر الشخص إلى التقلب في الفراش أكثر من مرة حتى يصل إلى وضع النوم المريح بالنسبة له، ومن أهم أوضاع المريحة:

انتبه.. هذه الوضعية أثناء النوم تزيد من رؤيتك للكوابيس
انتبه.. هذه الوضعية أثناء النوم تزيد من رؤيتك للكوابيس
  • النوم على الظهر مع داعم للركبة” وسادة صغيرة أسفل الركبتين”: يساعد هذا الوضع على توزيع الوزن على كامل سطح الجسم.
  • النوم على الجانب مع وسادة بين الركبتين: فالوسادة ترفع الجزء العلوي من الساق وتستعيد المحاذاة الطبيعية للحوض والعمود الفقري.
  • النوم على الجبهة مع وسادة تحت المعدة: وضع مناسب للمصابين بمرض القرص التكيسي، والوسادة تساعد على تحسين محاذاة العمود الفقري.
  • النوم على الجبهة والوجه لأسفل: يمكن استخدام وسادة صغيرة صلبة أو منشفة أسفل الجبهة لإتاحة مساحة للتنفس.
  • النوم على الظهر ووسادة أسفل الظهر: وضع مناسب لمن يعاني من انزلاق الفقار النخاعي.