نتائج غير متوقعة.. هذا ما يحدث لجسمك إذا تناولت كوب نسكافيه يومياً على الريق!

النسكافيه من المشروبات الصباحية المشهورة جدًا، والتي تمثل أهمية بالغة لدى العديد من الأشخاص الذين يهتمون بزيادة التركيز والنشاط على مدار اليوم لأنه يحتوى على مستوى عالي من مادة الكافيين المنبهة، ويقبل عليه الكثيرون نظرًا لتعدد مذاقاته المختلفة ويتم الاستمتاع به سواء كان ساخن أو بارد، لكن هل خطر ببالك ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت كوب نسكافيه على الريق؟ هذا ما تجيب عنه خبيرة التغذية مروة شعير.

النسكافيه
ماذا يحدث لجسمك إذا تناولت كوب نسكافيه يوميا على الريق؟

ماذا يحدث اذا تناولت كوب نسكافيه على الريق؟

وحسب تصريحات مروة شعير، أستاذ التغذية بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، إن شرب النسكافيه على معدة فارغة أو على الريق من الأمور المحفزة في فقدان الرغبة تجاه تناول الطعام لأنه بمثابة عامل كبير في سد الشهية، ومع مرور الوقت يشعر جسم الإنسان بانخفاض في الدورة الدموية، مما يؤدي بالأخير إلى ظهور بعض الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والتهاب القولون، إلى جانب ذلك تقلل هذه العادة من قدرة الدماغ على إنتاج هرمون السيروتونين، وهي بمثابة الناقل العصبي المسؤول عن الشعور بالسعادة والهدوء والرفاهية.

مخاطر تناول النسكافيه

وأضافت «شعير» أن تناول كوب نسكافيه على الريق يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والتعرض دائما إلى الأزمات القلبية أو الإصابة بالجلطات أو تصلب الشرايين، لذلك فهو يمثل تهديداً على عضلة القلب إذ «يحتوي كوب النسكافيه الواحد على نسبة مرتفعة من مادة 8 المنبهة، والتي تسبب ارتفاع ضغط الدم بصورة مفاجئة، لذلك من المهم أن ينتبه الإنسان للمعدل الطبيعي لتناوله».

أضرار تناول كوب نسكافيه على الريق

كما أوضحت «شعير» أن كوب من النسكافيه يحتوي على كمية كافيين تساوي أضعاف الكمية في القهوة سريعة الذوبان، مؤكدة أن كل الأنواع بمختلف المسميات تؤثر على معدل امتصاص الحديد من الجسم، حتى لو تم إضافة لبن أو أي إضافات أخرى، وكشفت أستاذ التغذية بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، عن بعض الأضرار التي تحدث للجسم عند تناول النسكافيه يوميا على الريق، وتمثلت في التالي:

  • الكافيين منشط يسرع من معدل ضربات القلب.
  • يرفع ضغط الدم بشكل كبير.
  • يسبب العصبية والصداع.
  • يزيد من الحموضة المعوية.
  • يزيد من الشعور بالتوتر.
  • يزيد من عسر الهضم.
  • يزيد من الشعور بالغثيان.
  • يعمل على انخفاض مستويات السوائل في الجسم.