«حبك برص و 10 خرس».. تعرف على حكاية هذا «المثل الشعبي» المنتشر في مصر

في زمننا هذا أصبحت العلاقة المتكافئة من النوادر التي لا نجدها باستمرار، وكعادة الشعب المصري يقوم بالتعبير عن كثير من المواقف بطريقته الخاصة عن طريق تأليف الأمثال الشعبية والاقوال المأثورة وما إلى ذلك، ولهذا سوف نتعرف في هذا المقال على قصة مثل من أكثر الامثال الشعبية انتشاراً على الإطلاق في مصر وهو “حبك برص و 10 خرس”، اليكم التفاصيل كاملة في السطور التالية.

حبك برص وعشرة خرس

إن مقولة “حبك برص وعشرة خرس” ضمن أكثر الأمثال الشعبية تداولاً في مصر على ألسنة عدد كبير من الناس، وهذا المثل يتم استخدامه في أغلب الأحيان من أجل التعبير به عن العلاقات غير المتكافئة.

وحسب ما قام باحث في الادب الشعبي يدعى الدكتور عادل سالم بالتصريح به فإن هذا المثل الشعبي القديم يتم استخدامه بصفة خاصة من الأمهات نظرا لخوفهن على أولادهن من الدخول في علاقات غير متكافئة أو مستقرة.

فكل أم ترغب في منح أولادها حياة مستقرة مرتبطة بشخص ذي سمعة حسنة دون الدخول إلى مستوى لا يناسب أسرتهم أو سيء السمعة وغيره، ومن أجل ذلك تلجأ إلى هذا المقال للتعبير عن غضبها واستيائها من هذا الشخص ومن أجل تحذير البنت من الدخول في علاقة جدية معه بأي شكل.

أما بالنسبة إلى إشارة المثل إلى البرص في كلماته فهذا لأن هذا الحيوان غير جذاب ويهرب منه الجميع ويشمئزون منه أيضاً، كما أنه له جلد متغير دوماً وهو دليل على أن هذا الشخص سوف يتلاعب بالفتاة ويتلون عليها ولهذا نجد أنه في ديننا الاسلامي الحنيف من الأفضل أن نتخلص منه لأسباب صحية تتعلق بالتلوث.

أما بالنسبة إلى كلمة خرس فإنها تعبر عن سكوت الأشخاص في هذه العلاقات وعدم قدرتهم عن التعبير، أما بالنسبة إلى المعنى في المجمل فإنه يقصد منه أن الدخول في أي علاقة بهذا الشكل سوف يترتب عليها متاعب كثيرة.