“العالم هيبقى ضلمة”.. ناسا تحذر من انقطاع الكهرباء عن الأرض خلال ساعات لهذا السبب

قالت صحيفة ديلي ميل البريطانية، بأن وكالة الفضاء الأمريكية ناسا قد نجحت في التقاط صور لانفجار بلازما داكن على اشمس، مؤكدة بأن هذا الانفجار لديه فرصة بنسبة تصل لنحو 60% تقريبًا ليكون سبب في انقطاع التيار الكهربائي عن الأرض خلال هذا الأسبوع.

ناسا تحذر من انقطاع الكهرباء عن الأرض

في هذا الصدد، أصدرت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA)، تحذيرات من كون نبضة البلازما المظلمة هذه قد تؤدي إلى “تقلبات في شبكة الطاقة” وربما انقطاع في التيار الكهربائي.

وأوضحت “ديلي ميل” في تقريرها، بأن اللقطات التي التقطتها وكالة ناسا من مرصد تابع لها تؤكد وجود سحابة داكنة من التوهج الشمسي، وهو خلق دخان أسود ظهر بوضوح عندها انطقلت تلك البلازما فوق سطح الشمس مباشرة.

وأكدت تقارير الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) بأن هناك احتمالًا يصل لنحو 60% لحدوث المزيد من التوهجات الشمسية في الـ 24 ساعة القادمة، وهناك فرصة بنسبة 15% لحدوث ما أعلى من ذلك، مما قد يؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء العالم.

عواصف شمسية تهدد كوكب الأرض

الجدير بالذكر بأن التوهجات الشمسية تنقسم إلى 4 فئات وهي حسب شدتها: فأكبرها هو من الفئة X هي الأكثر شدة، تليها M وC والأضعف B.

وتعد التوهجات الشمسية من الفئة X وM فقط طاقة قوية بما يكفي للتأثير على الأرض،  حيث يمكن أن يتسبب نبضها الكهرومغناطيسية في حدوث انقطاعات في الاتصالات والكهرباء.

الجدير بالذكر بأن عدد من خبراء الفضاء قد أكدوا بأن الفترة المقبلة قد تشهد المزيد من العواصف الشمسية الشديدة التي سيكون لها تأثير واضح على كوكب الأرض.