وزير الصحة يعلن رسميا موعد نهاية أزمة نقص الدواء

وزير الصحة يعلن رسميا موعد نهاية أزمة نقص الدواء.. أكد الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية و وزير الصحة والسكان، أن أسعار الدواء في مصر إلزامية ويتم تسعيرها إجباريًا في الصيدليات.

موعد نهاية أزمة نقص الدواء

وزير الصحة 100 مليون دولار كل شهر

وقال خالد عبد الغفار، في مقابلة خاصة مع قناة إكسترا نيوز: ‘كل شهر يتم تخصيص 100 مليون دولار أمريكي لتوريد الأدوية.

وفي مقابل كل 100 علبة دواء، يتم إنتاج 91 علبة دواء في مصر ويتم استيراد تسعة فقط مما يعني أنه يتم إنتاج حوالي أربعة مليارات علبة دواء سنويًا’.

وتابع خالد عبد الغفار وزير الصحة : ‘يتم استيراد أدوية الأورام والمناعة والأدوية الحيوية من الخارج: ‘لتصنيع الأدوية في مصر نحتاج إلى مواد خام ومواد إنتاجية’.

وأضاف وزير الصحة خالد عبد الغفار: ”الأدوية التي يتم إنتاجها تحتاج إلى سبعة أشهر من التخزين، وعدم الإفراج عن الاعتمادات الكافية في وقت واحد أدى إلى قيام الشركات بسحب الأدوية من مخزونها، مما أدى إلى نقص الأدوية في السوق“.

وزير الصحة يعلن رسميا موعد نهاية أزمة نقص الدواء
وزير الصحة يعلن رسميا موعد نهاية أزمة نقص الدواء

وزير الصحة متى تنتهي أزمة نقص الأدوية؟

”ستنتهي أزمة الأدوية في مصر في غضون شهرين: ”لقد استؤنفت القروض من البنك المركزي لشركات الأدوية، وبدأت الشركات تعمل بكامل طاقتها مرة أخرى.

وزير الصحة يعلن رسميا موعد نهاية أزمة نقص الدواء
وزير الصحة يعلن رسميا موعد نهاية أزمة نقص الدواء

هيئة الدواء تعلن عن إجراءات لمواجهة أزمة نقص الأدوية

و فى سياق متصل أكدت مصادر أن رئيس هيئة الدواء المصرية سيعقد مؤتمرا صحفيا يوم الأربعاء المقبل للإعلان عن القضاء على عدد من نواقص الأدوية في سوق الدواء.

وأضافت المصادر، أن الهيئة استمعت لمطالب الشركات والشركاء في المنظومة الدوائية وقامت بدراسة الزيادات الجديدة في أسعار الأدوية ومدى أحقية الشركات فيها، موضحة أن الهيئة تقف بين المواطن والبعد الاجتماعي من جهة، والشركات واستمرارية الإنتاج من جهة أخرى.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي في وقت سابق إلى أن احتياجات وزارة الصحة الشهرية من الأدوية والمستلزمات الطبية تقدر بمتوسط 250 مليون دولار شهرياً تقريباً، ووصف أزمة العملة الأجنبية والصعوبات التي تواجهها الدولة في هذا الصدد بأنها