البحوث الفلكية تكشف حقيقة حدوث تسونامي في مصر وتفسر سبب انحسار المياه في الشوطئ

يعيش المصريون حالة من القلق الشديد حاليا على وسائل التواصل الاجتماعي، نتيجة انتشار العديد من المنشورات التي تتناول موضوع زلزال في البحر المتوسط واحتمالية حدوث زلزال قوي يؤثر على مصر، وقد يتبعه تسونامي يهدد جميع الشواطئ المصرية.

تسونامي يهدد مصر

عزز هذا القلق الخبير الهولندي فرانك هوغربيتس، حيث أثار الذعر والفزع في قلوب الناس بعدما نشر تغريدة على حسابه في موقع إكس (تويتر سابقا) يحذر فيها من كارثة محتملة في منطقة حوض شرق البحر المتوسط، ورد المعهد القومي للبحوث الفلكية على العديد من التساؤلات المتداولة عبر منصات التواصل، حيث أوضح شريف الهادي رئيس قسم الزلازل في المعهد أن الوضع الزلزالي في مصر مطمئن ولا يوجد أي خطر محدق، مؤكدا أن الزلزال الذي وقع في البحر المتوسط لم يؤثر علينا.

أكد الهادي خلال تصريحات خاصة لـ “صدى البلد”، أنه لا يوجد أي احتمال لحدوث تسونامي يهدد شواطئ مصر حيث تعد جميع الشواطئ آمنة ولا يوجد أي قلق، مشيرا إلى أنه لم يكن هناك تسونامي في منطقة شرق المتوسط منذ فترة طويلة.

بين رئيس قسم الزلازل أن انحسار المياه في بعض الشواطئ هو ظاهرة طبيعية وليست دليلا على حدوث تسونامي أو زلزال كبير يسبب خطرا، موضحا أن هذا الانحسار يعود إلى الظواهر المناخية.

نفى الهادي التوقعات التي طرحها عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس بشأن حدوث تسونامي في منطقة شرق البحر المتوسط، مؤكدا أنه لم يكن هناك أي إنذار بحدوث تسونامي في الأيام المقبلة.

عالم الزلازل الهولندي قد كتب في تدوينة عبر حسابه الرسمي على موقع إكس أنه يتوقع حدوث كارثة كبيرة في منطقة حوض شرق البحر المتوسط، مشيرا إلى أن اليونان وجزر دوديكانيسيا قد تكون أكثر عرضة للخطر.

أدعى هوجربيتس أن لديه طريقة خاصة للتنبؤ بالزلازل تعتمد على ما يعرف بقراءة اقتران الشمس والقمر مع الكواكب، مشيرا إلى أن مراقبة هذه الاقترانات تمكنه من إصدار تحذيرات حول نشاط زلزالي محتمل في مناطق معينة، والجدير بالذكر أن اسم هذا العالم الهولندي يرتبط دائما مع أي هزة تصيب القشرة الأرضية.