“ضاع العمر وعدى وأحنا منعرفش”.. فعل هذه الأشياء يسبب سخونة الشاحن أثناء شحن الهاتف.. احذرها لتجنب تلفه!

عادة ما تنتج الإلكترونيات بعض الحرارة من الطبيعي أن يشعر شاحن الهاتف ببعض الدفء، حيث يقوم الشاحن بتحويل طاقة التيار المتردد من المقبس إلى طاقة تيار مستمر لتغذية الهاتف، مما يولد حرارة خلال هذه العملية، وبوجه عام، كلما زاد التيار الذي يوفره المحول، زادت كمية الحرارة الناتجة عنه، وفي الظروف العادية، قد تشعر بأن شاحن الهاتف دافئ قليلًا عند لمسه، ومع ذلك إذا أصبح الشاحن دافئًا بشكل غير معتاد أو أصبح حارًا فجأة دون سبب واضح، فقد يكون هناك مشكلة خاصةً إذا كان الشاحن ساخنًا بدرجة تجعل من الصعب عليك مسكه أو لمسه، فإن ذلك يعد علامة واضحة على وجود مشكلة، وقد يكون السبب في ذلك عطل داخل الشاحن أو خلل في الاتصال بينه وبين المنفذ.. نكشف لكم التفاصيل كاملة في السطور التالية.

أسباب سخونة الهاتف أثناء الشحن

تتمتع أجهزة الشحن الأصلية ذات الجودة العالية بدوائر حماية تعمل على إيقاف تشغيل الشاحن تلقائيًا عند حدوث أي خطأ، ولكن قد تتعطل هذه الدوائر أو قد تستخدم شاحنًا منخفض الجودة أو مقلدًا.

وفي حال كان الشاحن ساخنًا بشكل غير مريح، يجب عليك فصله عن المنفذ والتحقق من وجود أي علامات مرئية للأوساخ أو العوائق على المسامير المتصلة بمأخذ الحائط، كذلك تأكد أيضًا من أن منفذ الشحن في هاتفك نظيف، وافحص منفذ USB على الشاحن (إذا كان يحتوي على واحد) بحثًا عن أي تراكم للأوساخ أو الوبر.

وبعد تنظيف المنفذ، حاول مرة أخرى، وإذا استمر حرارة الشاحن، جرب استخدام كابل آخر للتحقق مما إذا كانت المشكلة مستمرة، ومع ذلك هنالك بعض الحالات التي لا يُنصح فيها بتجربة كابلات مختلفة كما يلي:

  • إذا لاحظت أيًا من علامات التحذير هذه على الشاحن أو كابل الشحن، توقف عن استخدامهما فورًا واستبدلهما.
  • وإذا كان لديك شاحن تالف يمكنك الاتصال بخدمة العملاء للشركة المصنعة للحصول على بديل.

علامات ذوبان الشاحن أثناء الشحن

تنبعث رائحة غير طبيعية من الشاحن تشبه رائحة الدخان أو ذوبان البلاستيك، وكذلك علامات الاحتراق (بما في ذلك علامات حرق باللون الأسود أو البني) يمكن أن تظهر على الشاحن أو الكابل أو المدخل الذي تم توصيل الشاحن فيه هذا مع انبعاث كمية غير معتادة أو مفاجئة من الحرارة.