ضاع عمرنا وأحنا منعرفش.. خبيرة تغذية توضح مدة تخزين الدجاج الطازج والمطبوخ في الثلاجة أو الفريزر.. ياريتني عرفتها من زمان!

كل امرأة تلجأ إلى شراء اللحوم والدواجن مرة واحدة في الشهر بهدف توفير الوقت والجهد وكي لا تضطر إلى النزول يومياً تقوم بفرز هذه الدواجن حسب الأطباق التي سيتم تحضيرها خلال الشهر، مما يجعل كثير من السيدات يشعرن بأنهن قد أنجزن مهمة كبيرة، ومع ذلك لا يدركن مدى الخطر حيث أن تخزين الدجاج، سواء كان مطهياً أو خاماً، في الثلاجة لفترات طويلة يمكن أن يؤدي إلى نمو البكتيريا وانتقال الأمراض، وفي هذا السياق، نستعرض في هذه المقالة رأي خبير تغذية يوضح مدة تخزين الدجاج الطازج والمطهي في الثلاجة أو الفريزر، وما يجب أن نفعله لتجنب تلفها أو أي ضرر من المتوقع حدوثه بها.

تخزين الدجاج الطازج والمطبوخ

رغم أن تجهيز الدجاج وتخزينه في الثلاجة قد يكون مفيدًا في بعض الأحيان، إلا أن هناك العديد من البكتيريا التي تنمو وتتكاثر نتيجة الرطوبة، ولا يؤدي تسخين الطعام إلى القضاء عليها بالكامل، مما يجعله مصدرًا رئيسيًا لانتقال الأمراض، ولذلك يجب تجنب تخزين الدجاج لفترات طويلة.

كذلك ينبغي ألا تتجاوز فترة تخزين الدجاج النيء في الثلاجة مدة يومين على الأكثر، بينما يجب أن تقتصر فترة تخزين الدجاج المطبوخ على 3 إلى 4 أيام فقط.

كما أنه من الممكن الاستفادة من فكرة تخزين الدجاج المطبوخ بشكل صحيح لتجنب التلف والأمراض الناتجة عن التخزين غير السليم، مما يوفر الوقت والجهد لمدة تتجاوز 8 أشهر دون أن يتعفن وذلك عن طريق الاحتفاظ به لمدة شهرين فقط إذا تم تخزينه في صناديق محكمة الإغلاق أو أكياس صحية، مع  ضرورة أن يكون مرقمًا لتجنب تداخل الروائح مع أطعمة أخرى، كما يجب تقسيمه إلى وجبات يتم إخراجها عند الحاجة، حيث أن تكرار إعادة تجميده بعد كل استخدام يؤثر سلبًا على صلاحيته.