طريقة عمل بلح الشام فى المنزل مثل المحلات “مش هياخد من وقتك كتير”

حلوى بلح الشام من الأطباق الشهية سهلة التحضير والتي يمكن أن تحضر في المنزل بسهولة بمعرفة أسرار نجاح الوصفة وهي إحدى الوصفات الهشة للمعجنات التي يمكن تحضير طبق حلوى منها حيث يمكنك إعداد عجينة طرية وهشة وخفيفة أيضا وتجهيز المكونات وهو ما يسهل عليك عمل واحدة من أشهر وصفات الحلوى الشرقية التي تباع بأغلى الأسعار لدى محلات الحلواني، ولذلك نتابع في المقال كل ما يخص طريقة التحضير ومقادير عمل تلك النوعية من أصابع الحلوى المحببة للكثيرين.

مكونات عمل بلح الشام

لكي تقومي بتحضير حلوى بلح الشام سريع التحضير يمكنك تجهيز المقادير الآتية لتحضير طبق من الحلوى يمكن إعداده بكل سهولة ولا يستغرق وقت للتحضير وأيضا تكلفة تجهيزه في مطبخك منخفضة إذا ما قورنت بتكلفة شرائه جاهز، ولذلك يمكنك من خلال استعمال القليل من الدقيق تحضير أشهى طبق حلويات سيفضله أفراد أسرتك دائما على المائدة.

  1. 2 كوب من الدقيق.
  2. ربع كوب من الزيت.
  3. ثلاثة أرباع كوب من الماء.
  4. 1 ملعقة من الفانيليا السائلة.
  5. القليل من ماء الزهر ويمكن الاستغناء عنه
  6. عدد 2 بيضة.
  7. زيت غزير للتحمير.
  8. كيس حلواني.
  9. شربات ثقيل بارد.

خطوات عمل بلح لشام

لتحضير طبق بلح الشام المميز وتجهيزه بكل سهولة عليك فقط تحضير كل ما سبق ذكره من مكونات ومن ثم تتبع كل تلك الخطوات المقبلة حتى يتم عمل وصفة سريعة وسهلة من حلويات شرقية محببة للكثيرين وخطوات عملها تأتي كالتالي:

  1. جهزي إناء متسع عميق وضعيه على النار.
  2. بعد ذلك يتم غلي الماء مع الزيت 10 دقائق ثم خفض النار.
  3. يمكنك إضافة رشة الملح ثم إضافة الدقيق بالتدريج، ومن ثم يتم تقليب المكونات معا حتى تتكون لديك عجينة بلح الشام وحينها يمكنك رفع الإناء تماما حتى لا تحترق العجينة.
  4. وضع العجينة في بولة ويتم تبريدها قليلا ثم إضافة البيض بالدريج مع التقليب حتى تتكون عجينة ناعمة القوام يسهل تشكيلها في كيس الحلواني.
  5. يتم وضع العجينة والتشكيل فوق طاسة بها زيت غزير بارد ومن ثم يتم تسوية على نار هادئة، ويصفى ويوضع في وعاء مناسب به شربات بارد ثم يصفى ويقدم.

أسرار نجاح بلح الشام

لا بدأ أن يكون الزيت ساخن جداً عند قلي العجين للحصول على قشرة مقرمشة من الخارج وداخل طري، كما انه  يجب أن تكون العجينة متماسكة وناعمة في نفس الوقت انا في حالة إذا كانت العجينة ناشفة، ثم أضيفي القليل من الماء إذا كانت لينة جداً، ثم أضيفي القليل من الدقيق.