هل ترفع الشرقية للدخان أسعار السجائر بعد زيادة السولار؟ رئيس شعبة الدخان يكشف مفاجأة غير متوقعة

هل ترفع الشرقية للدخان أسعار السجائر بعد زيادة السولار؟

أفاد إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان والسجائر في اتحاد الصناعات، بأن صناعة السجائر تتأثر بشكل مباشر بتغيرات أسعار السولار، نظرًا لاعتمادها الكبير على هذا المورد. وأشار إلى أنه رغم الزيادات في تكلفة الإنتاج الناجمة عن ارتفاع سعر السولار، فإن بعض الشركات قد تجد نفسها عاجزة عن رفع أسعار منتجاتها.

هل ترفع الشرقية للدخان أسعار السجائر بعد زيادة السولار؟

هل ترفع الشرقية للدخان أسعار السجائر بعد زيادة السولار؟

وأوضح إمبابي أن شركة الشرقية للدخان، المنتجة لسجائر “كيلوباترا”، قد بلغت الحد الأقصى للزيادة المسموح بها وفقًا للشريحة الضريبية الأولى، مما يحول دون إمكانية رفع أسعارها مجددًا. وفقًا للقوانين الحالية، لا يُسمح بزيادة أسعار السجائر إلا بنسبة 12% سنويًا، وهو ما يعني أن شركة الشرقية للدخان لن تتمكن من تعديل أسعارها حتى تعديل الشرائح الضريبية في أبريل 2025.

هل ترفع شركات السجائر أسعارها بعد زيادة البنزين؟

بالنسبة لباقي الشركات، لم تُعلن أي منها عن زيادات في أسعار السجائر حتى الآن، ويُعتقد أن أي زيادات مستقبلية قد تكون نتيجة لتصرفات بعض التجار، كما يقول إمبابي.

لجنة تسعير المواد البترولية ترفع أسعار الوقود

لجنة تسعير المواد البترولية ترفع أسعار الوقود

وقد قررت لجنة تسعير المواد البترولية، في خطوة هي الثانية خلال عام 2024، رفع سعر السولار من 10 جنيهات إلى 11.5 جنيه للتر، وسعر بنزين 80 من 11 جنيهًا إلى 12.25 جنيه للتر. وفي إبريل الماضي، وافقت وزارة المالية على زيادة الحد الأقصى للشرائح الضريبية للسجائر بنسبة 12% سنويًا، وفقًا لقانون الضريبة على القيمة المضافة.

وأضافت الوزارة أنه سيتم فرض ضريبة قدرها 4.5 جنيه على كل علبة سجائر ضمن الشريحة الأولى، التي لا تتجاوز قيمتها 34.72 جنيه، بزيادة عن السعر السابق البالغ 31 جنيهًا.

وأخيرًا، قامت شركة إيسترن كومباني برفع أسعار السجائر ثلاث مرات خلال العام الجاري، حيث أعلنت عن زيادات في فبراير وأبريل، وأخيرًا في يوليو.

وكانت قد شهدت أسعار السجائر في مصر ارتفاعًا ملحوظًا في عام 2024، وذلك عقب الزيادة الأخيرة التي أعلنتها شركة الشرقية للدخان هذا الشهر. 

أسعار السجائر اليوم في مصر:

أسعار السجائر اليوم في مصر

وتأتي هذه الزيادة في إطار تنفيذ قانون التأمين الصحي الشامل. إليكم قائمة بأسعار السجائر المعلنة اليوم، الخميس 25 يوليو 2024:

– سجائر كليوباترا كينج سايز: 34.72 جنيه.

– سجائر كليوباترا سوفت: 34.72 جنيه.

– سجائر كليوباترا بوكس 10: 25 جنيهًا.

– سجائر كليوباترا بوكس: 34.72 جنيه.

– سجائر سوبر ستار: 34.72 جنيه.

– سجائر مونديال فايسروي/بال مال: 55 جنيهًا.

– سجائر مونديال سويتش (بلوبيري، منتول): 34.72 جنيه.

– سجائر يوسطن وبلمونت: 34.72 جنيه.

– سجائر كليوباترا بلاك: 34.72 جنيه.

– سجائر مونديال: 34.72 جنيه.

زيادة أسعار السجائر في مصر:

وقد تم تطبيق زيادة قدرها 22 قرشًا على 11 صنفًا من السجائر. وتجدر الإشارة إلى أن أسعار السجائر قد شهدت ثلاث زيادات خلال العامين الماضيين، حيث بدأت الزيادات في أبريل 2023، تلتها زيادة أخرى من شركة فيليب موريس، والتي فرضت زيادة بقيمة 5 جنيهات على منتجاتها في أبريل 2024، وأخيرًا الزيادة الأخيرة من شركة الشرقية للدخان في الشهر الحالي.