معجزة “ربانية” طعام بسيط يغذي ,,المخ ويحسن بنية الدماغ ويقوي الذاكرة خلال وقت قصير”احرص عليه”!

معجزة “ربانية”: طعام بسيط يغذي المخ ويحسن بنية الدماغ ويقوي الذاكرة خلال وقت قصير

 أهمية التغذية لصحة المخ

عندما يبدأ أداء المخ في التراجع، فإنه ليس هناك أي منتج دوائي يمكنه أن يعيد هذا العضو الحيوي لحالته السابقة. فليس هناك الكثير الذي يمكن فعله لمنع تدهور حالة المخ، إلا أنه بالتركيز على العادات الغذائية، فقد يمكننا تفادي تدهور المخ، بل من الممكن تقويته وتعزيز الذاكرة أيضاً.

 دور التغذية في مكافحة التوتر

عندما نتعرض للتوتر أو لضغوط عضوية أو معنوية، فإن أجسامنا تطلق السيتوكينات المسببة للالتهابات، مما يدفع الجهاز المناعي بالجسم للتحضر لمحاربة تلك الالتهابات. في هذه الحالة يأتي دور العناصر الغذائية الغنية بمضادات الأكسدة والدهون المفيدة والفيتامينات والمعادن التي تدفع جهاز المناعة لتأدية دوره بشكل جيد وبالتالي تحمي المخ من الآثار المدمرة للتوتر.

الأطعمة المفيدة للمخ

إليكم قائمة بـ 12 نوعاً من الأطعمة المفيدة التي تعتبر بمثابة “الشاحن” والمقوي للمخ والتي تحميه من التلف وتعزز من الذاكرة، بحسب ما ذكره موقع “بولد سكاي” المعني بالشؤون الصحية:

1. **زيت الزيتون**: يحتوي على البوليفينولات، وهي مضادات أكسدة تحمي المخ من الأمراض.
2. **زيت جوز الهند**: يعزز من قدرة المخ على استهلاك الطاقة ويقلل من أضرار الجذور الحرة. كما يمد الجسم بالدهون المشبعة التي تساعد خلايا غشاء المخ على القيام بمهامها.
3. **الأفوكادو**: تحتوي على فيتامين “K” والفولات التي تمنع تجلط الدم في المخ وتحمي من السكتة الدماغية، كما تحسن من الوظائف الإدراكية للمخ.
4. **سمك السالمون**: مصدر طبيعي للأوميغا-3 التي تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة خلايا المخ، مما يجعله من أفضل الأطعمة التي تقوي “تشحن” المخ.
5. **التوت البري**: غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهابات وتحمي المخ من التلف الذي يصاحب التقدم في العمر.
6. **الكركم**: يقوم بدور “المفعّل” للجزء الخاص من الحمض النووي المسؤول عن مقاومة الالتهابات، وهو من التوابل المفيدة جداً لصحة المخ والذاكرة.
7. **البيض**: يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية التي تدعم الناقلات العصبية بالمخ، ويحتوي على الكوليسترول المفيد لخلايا غشاء المخ، ويوفر مضادات الأكسدة التي تحمي المخ.
8. **الهندباء**: غنية بالألياف التي تساعد في نمو البكتيريا المفيدة الداعمة للمخ، وتعزز من قوة المخ بشكل عام.
9. **الجوز (عين الجمل)**: غني بفيتامين “E” والأوميغا-3 والنحاس والمنغنيز والألياف المفيدة لصحة المخ.
10. **الهليون (أسباراغوس)**: يحتوي على الألياف المفيدة لصحة المخ، ومضادات الالتهابات والفولات.
11. **البروكلي**: يحتوي على عناصر مفيدة تساعد في تنقية الجسم من السموم وتقليل الالتهابات، وتسيطر على التلف الذي تحدثه الجذور الحرة.
12. **السبانخ**: غنية بمضادات الأكسدة وفيتامين “K” والفولات واللوتين التي تقوي المخ وتحميه من ضرر الجذور الحرة.

 

تعتبر هذه الأطعمة معجزة “ربانية” تغذي المخ وتحسن بنية الدماغ وتقوي الذاكرة خلال وقت قصير. لذلك، احرصوا على إدراجها في نظامكم الغذائي للاستفادة من فوائدها العظيمة.

كانت هذه تفاصيل خبر معجزة “ربانية” طعام بسيط يغذي المخ ويحسن بنية الدماغ ويقوي الذاكرة خلال وقت قصير. نتمنى أن نكون قد وفقنا في إعطائكم التفاصيل والمعلومات الكاملة. لمتابعة جميع أخبارنا، يمكنكم الاشتراك في نظام التنبيهات أو في أحد أنظمتنا المختلفة لتزويدكم بكل ما هو جديد.