مؤشرات هامة لا يمكن تجاوزها.. انتبه علامات إذا ظهرت تدل على أنك مصاب بفشل كلوي

الكلى جزء حيوي في جسم الانسان ونجد أنها مسؤولة عن تنقية الجسم من السموم وإصابة الكلى يمكن أن تؤدي في نهاية الأمر إلى وفاة الإنسان لا قدر الله وعادة ما تكون أعراض الفشل الكلوي غير ظاهرة على الإطلاق، وقد يصل الامر إلى تلف الكلى بالكامل ومع ذلك هناك أعراض خفيفة لا تظهر إلا بعد مرور وقت كبير، وفي وقتها يجد الإنسان نفسه في مرحلة متأخرة خطيرة قد تتسبب في خسارته للكلى وفي هذا التقرير سوف نتعرف معا على أهم أعراض الفشل الكلوي التي تستدعي زيارة الطبيب على الفور.

أعراض الفشل الكلوي وتلف الكلى

  • التورم واحتباس السوائل في الجسم، حيث أنه يفترض من الكلى كعضو موجود في الجسم أن تعمل على تنظيفه من كافة الفضلات وتساهم في طرد السوائل الموجودة فيه عن طريق البول، لذلك حدوث على العكس بوجود احتباس سوائل في الجسم هذا مؤشر على وجود مشكلة في الكلى.
  •  الشعور بالتعب والنعاس، نجد أنه من أحد أهم وظائف الكلى هو تعزيز إنتاج كرات الدم الحمراء والهيموجلوبين في الجسم، ولكن عندما يكون هناك ضعف في أداء الكلى وذلك بكل تأكيد يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا وفقر الدم ومنها يفقد الجسم الحيوية والنشاط، ويكون هناك شعور دائم بالحاجة إلى النوم.
  • اضطراب في دقات القلب، حيث أنه من المؤسف عندما تصاب الكلى بالفشل ترتفع معدلات البوتاسيوم في الجسم وهذا بدوره يؤثر بشكل سلبي على القلب بصورة مباشرة مما يعمل على ارتفاع معدل ضربات القلب وتصبح غير منتظمة.