“حكاية جدتي القديمة والأمثال”.. تعرف على قصة المثل الشهير ال على رأسه بطحه يحسس عليها.. قصة عبرة بصحيح!!!

هذا المثل العربي المعروف يُعتبر من أبرز الأمثال الشعبية في الدول العربية ويشير في الأصل إلى الشخص المتميز بشكل عام لكن مع مرور الوقت، تحول للدلالة على الشخص المميز ولكن بطريقة سلبية يشبه هذا المثل مثلاً آخر يقول: “من لديه عيب يشعر به”.

قصة المثل ال على رأسه بطحة يحسس عليها

  • ترجع قصة هذا المثل إلى عدة سنوات مضت، عندما كان هناك رجل فقير تعرضت دجاجاته للسرقة من حظيرته عدة مرات بشكل متكرر ومبالغ فيه فعندما يئس من الوضع، ذهب إلى شيخ المسجد في قريته ليشكو له من سرقة دجاجاته، فطمنه الشيخ بأنه سيكشف له عن السارق في اليوم التالي.
  • في اليوم التالي، والذي كان يوم الجمعة، تجمع جميع رجال القرية لأداء الصلاة. بعد الانتهاء من الصلاة، قام الشيخ بالحديث وطلب من المصلين عدم مغادرة المسجد. أخبرهم بأن هذا الرجل الفقير تعرض لسرقة دجاجاته، واعتبر ذلك فعلًا قبيحًا لا يحق لأي شخص أن يقوم به. وذكر أن اللص لم يكتفِ بالسرقة فحسب، بل حضر للصلاة وما زالت آثار الريش على رأسه.
  • فبسبب غبائه وذكاء الشيخ، قام اللص بمسح رأسه وكشف عن نفسه ومن هنا أتت عبارة “على رأسه ريشة” التي اشتق منها لاحقاً تعبير “من على رأسه بطحة يحسس عليها”، للدلالة على الشخص الذي يرتكب خطأ ويشعر بالتوتر مما يجعله يعرض نفسه للاكتشاف.

وقد أصبح هذان التعبيران من بين أهم وأشهر الأمثال الشعبية التي نتداولها يومياً.