الكيلو هيوصل لـ 2 جنيه تاني.. نقيب الفلاحين يكشف عن حل عبقري لأزمة البطاطس

قال حسين أبو صدام نقيب عام الفلاحين، أن ارتفاع أسعار البطاطس في الأسواق خلال الفترة الحالية، أمر طبيعي في ظل وجود نقص في المعروض في الأسواق وعدم وجود أي محصول في الأرض وكل ما يتم عرضه هو من المخزن في الثلاجات الذي تعرض لاحتكار من قبل التجار من أجل زيادة سعره وتخصيصه للتصدير.

وأضاف نقيب الفلاحين خلال اتصال  هاتفي ببرنامج يحدث في مصر المذاع على قناة إم بي سي مصر الفضائية، أنه سيتم زراعة نحو 600 ألف فدان من البطاطس على 3 عروات، مضيفا أن البطاطس الموجودة في الأسواق مخزنة و”مفيش فلاج بيخزن بطاطس في البيت عنده”.

وأشار أبو صدام في تصريحاته إلى أن مصر تنتج نحو 7 ملايين طن سنويا من البطاطس ويصل حجم الاستهلاك المحلي لـ 5 ملايين طن في الوقت الذي يتم تصديره الفائض الذي يصل لـ 2 مليون طن، مضيفا ” أننا لن نستفيد شيئا إذا أوقفنا تصدير البطاطس حاليا، ويا نصدر يا منصدرش.. لأننا مرتبطين بعقود مع دول أخرى”.

ونوه نقيب عام الفلاحين في تصريحاته، أنه في حالة وقف تصدير البطاطس سيصل سعر الكيلو إلى 2 جنيها، وحينها لن يزرع الفلاح بطاطس، حيث يتسبب في خسائر كبيرة له وسيلجأ إلى زراعة بديل له من أجل تحقيق الربح.

موعد انخفاض سعر البطاطس

وعن موعد انخفاض سعر البطاطس في الأسواق، أشار حسين أبو صدام إلى أنه من المتوقع أن ينخفض السعر في الأسواق بنحو 50% في شهر نوفمبر حتى مع استمرار التصدير.

وكانت أسعار البطاطس قد شهدت ارتفاعا غير مسبوقا في الأسواق، حيث وصل سعر الكيلو إلى 35 جنيها في بعض المناطق ويتوقع أن يستمر ارتفاعه خلال الأيام المقبلة بسبب عدم وجود أي محصول مزروع في الأرض.