مش هتروحي لدكتور|| أسهل طريقة لتنظيف الأذن من الشمع في البيت خلال 3 دقائق وبدون ألم

تتعرض الأذن للكثير من العوامل السلبية التي تؤثر عليها وتتسبب في الشعور بألم شديد فيها، حيث أن كثرة تراكم الطبقة الشمعية داخل الأذن تتسبب في الشعور بحكة وانزعاج وقلق، فيتم اللجوء إلى طرق خاطئة لتنظيف الأذن من الشمع، حيث تتسبب تلك الطرق في التهاب الأذن والشعور بوجع قوي بداخلها، لهذا يمكن الذهاب إلى طبيب مختص لعلاج تلك المشكلة وتنظيف الأذن من الشمع عن طريق غسلها بطرق وأدوات طبية أو يتم إتباع طريقتنا السهلة البسيطة لتنظيفها من أي شمع أو دهون عالقة بها، كما سنقدم بعض النصائح التي ينبغي تنفيذها للحفاظ على الأذن.

تنظيف الاذن من الشمع

يمكننا تنظيف الأذن من الطبقة الشمعية الموجودة بها من خلال بعض الطرق المضمونة والمجربة، حيث يتم تنفيذهم من خلال ما يلي:

  1. يمكن إحضار حقنة بدون الإبرة الخاصة بها، ويتم إحضار كوب ماء دافئ ونضيف فيه 4 ملاعق من بيروكسيد الهيدروجين ونقلبه حتى يذوب، ثم يتم تعبئة تلك الحقنة بخليط الماء الدافئ، ثم يتم توجيه طرف الحقنة في فتحة الأذن، ثم يتم الضغط على الحقنة حتى يدخل الماء الدافئ إلى الأذن من الداخل، ثم يتم إمالة الرأس إلى أسفل لينزل الماء الدافئ من الأذن ومعه الشمع المترسب داخل الأذن، تكرر تلك الخطوة أكثر من مرة حتى يتم إفراغ كوب الماء كله.
  2. يمكن إضافة قطرات من زيت الأطفال أو زيت الزيتون أو زيت الجلسرين داخل الأذن، ثم نتركه لمدة 5 دقائق، ثم نضيف قطرات من الماء الدافئ، ثم نميل الرأس إلى أسفل حتى ينزل منها الزيت والشمع.

هناك طريقة أخرى يمكن استخدامها لتنظيف الأذن من الشمع بدون الذهاب الى الدكتور عن طريق وضع محلول ملحي دافئ، قومي بتحضير محلول ملحي دافئ وقطره في الأذن المصابة، ثم قم بإمالة رأسك للسماح للمحلول والشمع بالتسرب للخارج حيث يساعد المحلول الملحي على تليين الشمع وتنظيف الأذن.

كما أنه يمكن الاستعانة بزيت الزيتون حيث يعد زيت الزيتون من أكثر الزيوت استخدامًا لتليين شمع الأذن ويمكنك وضع بضع قطرات من زيت الزيتون الدافئ في الأذن قبل النوم، ثم مسح الأذن الخارجية بمنشفة ناعمة في الصباح.

نصائح للحفاظ على الأذن

يمكن إتباع بعض النصائح المفيدة التي تساعد على تنظيف الأذن من الشمع والدهون والبكتيريا، حيث تتمثل تلك النصائح فيما يلي:

  1. يمكن تنظيف الأذن من الشمع عن طريق الاستعانة بمكشطة الشمع أو جهاز شفط الشمع، وهي أجهزة صغيرة تباع في الصيدليات.
  2. يمنع استخدام أعواد القطن لتنظيف الشمع من الأذن، حيث أن تلك الأعواد قد تؤدي إلى حدوث ثقب في طبلة الأذن.
  3. تجنب إدخال أي شيء معدني داخل الأذن عند الشعور بحكة أو ألم.
  4. يجب مراجعة طبيب أذن مختص كل 6 أشهر للاطمئنان على الأذن وتنظيفها بشكل طبي.