إلحق نفسك بسرعة.. إذا وجدت لعاب علي وسادتك عند استيقاظك من النوم فهي مؤشر خطير لهذه الأمراض

كثيرا ما يستيقظ الشخص في الصباح ويجد لعاب يسيل من فمه، وكشفت الدراسات الحديثة أن السبب هو الإصابة بسيلان اللعاب أثناء النوم، وأوضحت الدراسات أسباب الإصابة بهذا المرض، لافتة إلى أن هذه الظاهرة في بعض الأحيان قد تعني أن الحالة خطيرة،

سيلان اللعاب أثناء النوم

يعد سيلان اللعاب أثناء النوم هو أحد اضطرابات النوم، وهو اضطراب يجعل الشخص يشعر بالإحراج أمام الآخرين، وهو غالبا ما ينتشر بين الأطفال في مرحلة نمو الأسنان، وبالنسبة للأطفال قد يحدث في اليقظة أو النوم، أما بالنسبة للبالغين فالوضع مختلف حيث عند الاستيقاظ يلاحظ الشخص أن الوسادة رطبة، وغالبا ما يحدث ذلك بسبب الإصابة بأمراض معينة، يمكن أن تزيد من إنتاج اللعاب ويعاني الملايين من الأشخاص حول العالم أثناء النوم.

ماذا يعني وجود "لعاب" على وسادتك عند استيقاظك من النوم؟
ماذا يعني وجود “لعاب” على وسادتك عند استيقاظك من النوم؟

أسباب سيلان اللعاب أثناء النوم

  • الاضطرابات العصبية: قد يعاني الشخص من صعوبة التحكم في اللعاب، إذا كان يعاني من اضطراب عصبي، يمكن أن يسبب شلل في الوجه، مرض الزهايمر، السكتة الدماغية، الباركنسون، مرض التوحد، التصلب العضلي أو التصلب المتعدد.
  • تناول بعض الأدوية: يوجد بعض الأدوية التي لها آثار جانبية، وتسبب الترويل المفرط، ومنها أدوية الاكتئاب العصبي ومضادات الاكتئاب وأدوية مثل بيلو كاريبين والموروفين.
  • عيب خلقي في الفم: قد يعاني البعض من عيب خلقي في الفم، وذلك في حالة كان الفم أو اللسان بهما حجم كبير والأسنان ضيقة أو يوجد تضخم للغدد الليمفاوية يؤدي لسيلان اللعاب، وللتغلب على هذه المشكلة يجب أن يتم تحديد السبب وراء سيلان اللعاب أثناء النوم وأفضل وسيلة للحد من هذه الحالة هي تجنب النوم على الجانب لأن هذه الوضعية تشجع على فتح الفك مما يؤدي إلى فتح الفم أثناء النوم.
  • مشاكل في الأسنان: إذا كان هناك التهاب في اللثة والأسنان أو مشاكل أخرى تواجه صحة الأسنان ويمكن أن تزيد من إنتاج اللعاب.
  • التهاب اللوزتين: أو الغدد الموجودة في الجزء خلفي من الحلق، فعندما تلتهب تؤدي لتقييد إنتاج اللعاب المتراكم أسفل الحلق، وهو ما يسمى بالتهاب اللوزتين، وهي أحد الأسباب الشائعة لسيلان اللعاب أثناء النوم، وقد تواجه سيلان اللعاب من الفم أثناء النوم بسبب التهاب الحلق.
  • الحساسية أو التسمم: وقد يحدث إنتاج اللعاب المفرط بسبب حساسية الأنف وحساسية الطعام، والتسمم الناتج عن المبيدات الحشرية، وهذه الحالات غالبا ما تؤدي إلى سيلان اللعاب المفرط، لإن الحساسية الشديدة أو التسمم تهدد الحياة لذلك يجب طلب المساعدة من الطبيب باستمرار.
  • الحموضة أو ارتجاع المريء: قد تكون السبب في إفراط إفراز اللعاب في الفم، لأنها تحفز إنتاج حمض المعدة إلى المريء، وهو يؤدي إلى الإصابة بالإفراط في اللعاب.
  • التهاب الجيوب الأنفية: يؤدي التهاب الجيوب الأنفية إلى الإصابة بصعوبة في البلع والتنفس، وقد تؤدي إلى سيلان اللعاب أثناء النوم، وتزداد الحالة، إذا كان هناك إصابة بنزلة برد حيث تجعل الشخص يتنفس من الفم، وبسبب انسداد الأنف يتدفق اللعاب من الفم.
  • النوم على أحد الجوانب باستمرار: سواء الأيمن أم الأيسر، فعندما ينام الشخص على أحد الجوانب يدفعك هذا لفتح فمك طوال النوم، مما يدفع اللعاب ليسيل على الوسادة بدلا من أن يذهب لأسفل، وهذه الأسباب الأكثر شهرة في الإصابة بسيلان اللعاب أثناء النوم.
  • أسباب أخرى: أحد الأثار الجانبية للحمل، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحمض.