اكتشاف غاز في مصر يفق التوقعات.. وهذا موعد بدء الإنتاج- الطاقة

أعلنت شركة إنرجيان عن اكتشاف كميات من الغاز في مصر تفوق التوقعات، وذلك في حقل أبوقير الذي يقع قبالة سواحل غرب دلتا نهر النيل، وفقًا لما ذكرته منصة الطاقة المتخصصة التي تتخذ من واشنطن مقرًا لها وفقًا لتقديرات الشركة المدرجة في بورصتي لندن وتل أبيب، والتي مقرها أثينا في اليونان يُتوقع أن يتضمن الاكتشاف دخولاً الغاز الطبيعي حيز الإنتاج في الربع الثالث من السنة الحالية (2024) الشركة في الوقت الحالي تجري حملة حفر للآبار البينية بهدف زيادة إنتاج الغاز الطبيعي في مصر وذلك في فترة تعاني فيها القاهرة من تراجع في الإنتاج حقل ظُهر أكبر حقول الغاز الطبيعي في مصر تقع على سواحل البحر الأبيض المتوسط. ورد خبر الاكتشاف في تقرير نتائج أعمال شركة إنرجيان للربع الأول من العام 2024، والذي تضمن أيضًا تفاصيل بشأن تطورات أصول الشركة في كل من المغرب وإسرائيل.

أحدث اكتشاف غاز في مصر

  1. تُفيد إنرجيان بأن العثور على الغاز الطبيعي حدث بعد الانتهاء بنجاح من أحدث عمليات حفر الآبار البينية في حقل أبوقير الواقع قبالة السواحل المصرية.
  2. تم استخدام منصة الحفر “القاهر 1” في حفر البئر الذي تم فيه اكتشاف الغاز الأحدث في مصر، وذلك انطلاقًا من منصة الإنتاج “شمال أبو قير بي آي آي” أسفرت عمليات الحفر عن اكتشاف تراكم للغاز داخل البئر بسمك صافٍ إجمالي يبلغ 270 قدمًا في خزاني أبوماضي و”بي كيه إي إس-1″ (BKES-1).
  3. تفيد الشركة أن كميات الغاز التي تم اكتشافها تفوق التوقعات السابقة لعمليات الحفر هناك بمعدل مرتين وأظهر تحليل أولي وجود كمية تتراوح بين 87 مليارًا و129 مليار قدم، وفقًا لـ البيان الصحفي الذي قامت شركة إنرجيان بنشره على موقعها الرسمي على الإنترنت. يصرح الرئيس التنفيذي لشركة إنرجيان ماثيوس ريغاس قائلاً: “نحن سعداء بالإعلان عن نجاح حملة حفر الآبار البينية في أبوقير بمصر، حيث اكتشفنا 270 قدمًا من الطبقات الغنية بالغاز، وهو ما يفوق التوقعات الأولية بحوالي مرتين”، مضيفًا: “في مصر، نتطلع لبدء الإنتاج من البئر الجديدة”.
  4. وفقًا للبيان، تواصل آبار الغاز الجديدة التي بدأت الإنتاج في مصر، بما في ذلك تلك الموجودة في امتياز أبوقير، تحقيق أداء يتجاوز التوقعات.
  5. خلال الربع الأول الذي انتهى في 31 مارس 2024، وصل إجمالي إنتاج الشركة في مصر من خزان أبوماضي وخزان “بي كيه إي س 1” إلى 32 ألف برميل من النفط المكافئ، بزيادة بنسبة 28% مقارنة بنفس الربع من العام الماضي الذي كان فيه 32 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا. وبهذا، فإن إنتاج الشركة في مصر خلال الربع الأول يعتبر الأعلى منذ عام 2020، حينما استحوذت إنرجيان على الأصول المصرية من شركة إديسون الإيطالية.
  6.  تملك شركة إنرجيان 100% من حصة التشغيل في امتياز أبوقير، الذي يُعتبر أقدم منطقة لإنتاج الغاز في البحر المتوسط، ويقع في المياه الضحلة لخليج أبوقير في غرب دلتا النيل تحتوي المنطقة على 3 حقول وهي حقول أبوقير، شمال أبوقير، وغرب أبوقير، بالإضافة إلى شبكة تتكون من 6 منصات إنتاج مرتبطة ببعضها بواسطة خطوط الأنابيب.

إنتاج مصر من الغاز الطبيعي

  1. سجل إنتاج الغاز الطبيعي في الربع الأول من العام الحالي (2024) انخفاضاً ربعياً سادساً على التوالي حيث بلغ 13.429 مليار متر مكعب، مما يعني خسارة حوالي 2.108 مليار متر مكعب مقارنةً بـ 15.537 مليار متر مكعب في نفس الربع من عام 2023.
  2.  كما تراجع إنتاج الغاز المصري بزيادة قدرها 670 مليون متر مكعب عن 15.099 مليار متر مكعب بالمقارنة مع الربع السابق من عام 2023.
  3.  يوضح الرسم البياني أدناه، الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة، مقدار إنتاج الغاز الطبيعي في مصر: بالتفصيل، بلغ حجم إنتاج مصر من الغاز الطبيعي في يناير 2024 حوالي 4.65 مليار متر مكعب، وفي فبراير بلغ 4.287 مليار متر مكعب، بينما وصل في مارس إلى 4.491 مليار متر مكعب في هذا السياق، سجل استهلاك الغاز الطبيعي في مصر انخفاضًا لأغراض التدفئة وتوليد الكهرباء للربع الثاني على التوالي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024.
  4.  وصل استهلاك الغاز إلى 8.06 مليار متر مكعب، مما يمثل انخفاضًا عن 8.467 مليار متر مكعب في الربع الأخير من عام 2023، لكنه أعلى مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي حيث كان حجم الاستهلاك 7.626 مليار متر مكعب.
  5.  انخفض استهلاك الغاز نتيجة لتطبيق سياسة تخفيف الأحمال في القاهرة؛ حيث تعتمد مصر بشكل أساسي على الغاز الطبيعي بنحو 60% في إنتاج الكهرباء.