لو عندك شوية ليمون.. اختبار سهل لمعرفة البن المغشوش من الطبيعي

مع ارتفاع أسعار البن خلال الفترة الماضية أقبل العديد من التجار على غش البن لتحقيق مكاسب كبيرة، وأموال طائلة خاصة أن سعر كيلو البن اقترب من ألف جنيه ثم تراجع مرة أخرى مع استقرار سعر الدولار، وكشف الدكتور مروان سالم أخصائي التغذية العلاجية، طريقة اكتشاف البن المغشوش من خلال اختبار سهل.

اختبار سهل لاكتشاف البن المغشوش

يقول سالم في تصريحات تليفزيونية لبرنامج السفيرة عزيزة المذاع على فضائية DMC ، إن بعض المواطنين يلجأون إلى غش البن من خلال إضافة مادة كربونات الصوديوم إلى البن من أجل الحصول على كميات زيادة كبيرة وتحقيق أموال طائلة بدون أزمة، إذ تعمل على زيادة كثافة وش القهوة.

اختبار سهل لمعرفة البن المغشوش

ولفت إلى أن هناك اختبار سهل يمكن لمعرفة البن المغشوش المضاف إليه كربونات الصدوديوم عبر عصر نصف ليمونة على كمية قليلة من البن، إذ يؤدي مياه الليمون إلى فوران البن فورا، وهو أقوى دليل على غش البن.

ولفت أخصائي التغذية العلاجية إلى أن هناك اختبار آخر لمعرفة البن المغشوش من عدمه من خلال وضع معلقة من البن في كوب من الماء فإذا نزل البن إلى قاع الكوب بدون أى تقليب فهو يعني أن هذا البن تم غشه بل ومضاف إليه مواد أخرى.

وش القهوة السميك

في بعض الأحيان يشير وش القهوة السميك الذي يظهر على الجزء العلوي من الكوب إلى أنه مصنوع من مواد أخرى وغير جيدة، وإذا كانت رائحة القهوة نفاذة أو كريهة فهي إشارة إلى كونها مغشوشة وجرى تحميصها أكثر من اللازم وهو أمر يؤثر على الطعم.