«مبروووك للمصريين» طاقة القدر اتفتحت .. إكتشاف 5 آبار بترول تدعم احتياطيات نفطية في مصر ب 100 مليون برميل

نظرا لسعي مصر في تعزيز الهيدروكربونات كأحد موارد القاهرة، فقد قامت بالتخطيط لحفر ٥ آبار جديدة تتجاوز احتياطياتهما ١٠٠ مليون برميل في حقلي نفط داخل خليل السويس.

وبناء على البيان الصادر التي استقبلته منصة الطاقة المتخصصة التي يوجد مقرها في واشنطن، أخذت شركة بترول خليج السويس المعروفة ب (جابكو ) لحفر ٥ آبار في حقلي شمال صفا والوصل ، وذلك بهدف التنمية للمخزون النفطي ليتجاوز ١٠٠ مليون برميل بالإضافة إلى زيادة الانتاج كل يوم إلى ١٥ ألف برميل، وذلك في العام المقبل خاصة النصف الثاني.

وقد وصلت الاستثمارات لنحو ٢٢٦ مليون دولار في مشروع التنمية كالآتي :

• أعمال حفر الآبار.

• اقامة منصة تسهيلات.

• مد وانتاج خطوط انابيب بحرية.

قد تم تنفيذ أعمال التطوير في حقلي شمال صفا والوصل، عن طريق التعاون بين الشركات المصرية مثل إنبي، بتروجت، ايضا خدمات البترول البحرية

متابعة الأعمال ميدانية

قام المهندس كريم بدوي ، وزير البترول والثروة المعدنية في يوم الخميس الموافق ٢٥ يوليو ٢٠٢٤ ، بإجراء جولة داخل منصة تسهيلات إنتاج حقل شمال صفا البحري المتواجدة في منطقة امتياز شمال شرق رمضان بخليك السويس الذي تتبع له شركة “جابكو” بالاتحاد والعمل مع شركة دراغون أويل الإماراتية.

وتابع المهندس بدوي مع بعض العاملين على المنصة البحرية بعض الأمور ، وقد لاحظ بدوي سير العمل بكفاءة بالإضافة إلى التقنيات المستعملة في عمليات الحفر البحري لاستكشاف آبار لإنتاج النفط والغاز مما يعزز اقتصاد الوطن.

وقد أكد بدوي حرصه على الزيارة الميدانية باستمرار لمتابعة مواقع الانتاج والتقاء بالعاملين الذي يمثلون أهم دور في عملية الإنتاج، لما يبذلون من مجهود عظيم لتنفيذ البرامج الموضوعة لرفع معدل الانتاج.

وأكد وزير البترول المصري أن أهم أسس العمل في قطاع النفط المصري هي اتباع التعليمات الموضوعة للسلامة والصحة المهنية، الحفاظ على البيئة، وشجع العاملين بالقطاعات على متابعة التقنيات المتطورة لرفع وتحسين معدلات الانتاج ومواكبة أحدث التكنولوجيات.

النفط في مصر

بهدف الحفاظ على معدل الانتاج اليومي من النفط الذي يمثل ٦١ ألف برميل نفط، قامت دراغون أويل بالتخطيط لاستثمار ٥٠٠ مليون دولار خلال العام الجاري في حقول النفط في مصر.

كما تستهدف دراغون أويل الذي تدير خطة مشروع الإنتاج المبكر من حقل نفط شمال صفا رفع معدل الانتاج إلى ١٥ ألف برميل يوميا، وذلك من خلال تنفيذ حفر عدة آبار جديدة في خطة طموحة على أكمل وجه.

وبدأت الشركة الإماراتية في شهر فبراير بإنجاز أول اكتشاف نفطي للشركة في مصر ، وهو انتاج النفط الخام من حقل الوصل وشمال صفا.

وبعد نجاح المرحلة الاولى من الإنتاج المبكر لحقل الوصل، وبعد إتمام عمليات تقييم البئر جنوب بلاعيم “5-293 ” ، جاء تشغيل منصة الوصل البحرية ووضعه على الانتاج بمعدل يصل إلى انتاج ٣٠٠ برميل من النفط الخام يوميا.

وتعتبر حقل الوصل وشمال الصفا أكبر الاكتشافات النفطية خلال ال ٢٠ سنة الأخيرة في منطقة خليج السويس الذي تم اكتشافه من قبل شركة دراغون عام ٢٠٢١، حيث بلغ مخزونه النفطي ٩٥ مليون برميل على الأقل ، مما شجع الشركة الإماراتية للاستثمار في الانتاج المبكر بمبلغ ٢٠٠ مليون دولار.

واصبحت دراغون اويل شريك الهيئة النصرية العامة للبترول في امتيازات انتاج النفط في خليج السويس ولذلك حصلت على ١٠٠٪ من حقوق شركة بي بي مصر في الصفقة التي تصل قيمتها إلى ٨٥٠ مليون دولار خلال ٢٠٢٠.

بالإضافة إلى توقيع الشركة مع مصر اتفاقية تسويق تجاري لكميات من الانتاج بخليج السويس، لتصدير النفط الخام من حصتيهما باعتباره احد مكونات خليط خليج السويس في السوق العالمية لأول مرة.