سر لا يعرفه الكثيرون.. لماذا أمرنا الرسول بإطفاء الأنوار ليلا ؟.. إليك 3 أسباب لايتوقعها أحد !!

لماذا أمرنا الرسول بإطفاء الأنوار ليلا؟ سؤال يتردد على ألسنة الكثير من المسلمين حيث أن تلك الوصية من أهم وصايا النبي صلوات الله وسلامه عليه ضمن وصايا أخرى تتمثل في سرعة إغلاق الأبواب والشبابيك أثناء ساعة الغروب وهذا كي لا تتسلل الشياطين والجن إلى البيت وتتسبب في انتشار الطاقة السلبية في كل مكان، ولهذا نتناول هذا الموضوع باستفاضة في السطور التالية.

لماذا أمرنا الرسول بإطفاء الأنوار ليلا؟

لقد أمرنا رسول الله بهذا الأمر لمجموعة من الأسباب التي تأتي في إطار ما يلي:

  • بسبب استخدام النار قديما في إضاءة المصابيح والفئران تأكل الفتيل وتتسبب في حدوث حرائق لهذا ينصح بإطفاء الأنوار ليلا لتجنب حدوث كوارث.
  • كذلك الصيانة عن الوباء والشيطان والحشرات وكذلك الهوام وأخذ الحيطة منهم.
  • وذكر اسم “الله” وذكر الله عموما عند إطفاء النور لأنه حصن من الشياطين.

أما بالنسبة إلى الدليل على وصاية الرسول صلى الله عليه وسلم بضرورة إطفاء الأنوار ليلا مع إغلاق النوافذ والأبواب أثناء الغروب فهو:

«إِذَا كَانَ جُنْحُ اللَّيْلِ أَوْ أَمْسَيْتُمْ فَكُفُّوا صِبْيَانَكُمْ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْتَشِرُ حِينَئِذٍ ، فَإِذَا ذَهَبَ سَاعَةٌ مِنْ اللَّيْلِ فَخَلُّوهُمْ ، وَأَغْلِقُوا الْأَبْوَابَ ، وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَفْتَحُ بَابًا مُغْلَقًا ، وَأَوْكُوا قِرَبَكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ ، وَخَمِّرُوا آنِيَتَكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ وَلَوْ أَنْ تَعْرُضُوا عَلَيْهَا شَيْئًا، وَأَطْفِئُوا مَصَابِيحَكُمْ » رواه البخاري (3280).

خروج الشياطين وقت المغرب

إنها سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي أنى بإغلاق الابواب ليلا لكي لا يتسلل الشياطين إلى المنزل ويروعون المؤمنين ويتسببون في أذاهم، ولكن من يفعل ذلك من الأهل فلا داعي للتشديد عليه بل السعي وراء غلق كل باب لا فائدة من فتحه.