اوعي ترمي بواقي الزيت|| الزيت المستعمل له استخدامات وفوائد عديده اعرفيها وهتكسبي دهب كنز في بيتك استغلي الفرصة دة

زيوت القلي الفائضة عن الحاجة من الممكن أن تستغل في مساعدتنا على أداء الكثير من المهام، كما أنها تعد من بين المواد الخام المستخدمة في تصنيع بعض المنتجات التي تتعلق بالنظافة، ولذلك نتابع في هذا المقال كيفية استخدامها وأهميتها إذ يفيض عن حاجاتنا يوميًا كم من الزيت لا يمكن إهداره بعد معرفة كل الاستخدامات التي يمكن أن تفيدنا بالحصول على تلك الكميات الفائضة عن الحاجة من الزيوت واستغلالها بالشكل الأمثل.

فوائد الزيت المستعمل

تعتبر إعادة تدوير الزيت من أفضل ما يمكن اتباعه من طرق تحافظ على استخدام واحدة من أهم الخامات المنزلية متعددة الاستعمالات وهي الزيوت المستخدمة والمتبقية، حيث يمكن أن تستخدم الزيوت ثم تصفى وتعبأ وتحفظ في مكان مناسب حتى تستخدم على سبيل المثال في صناعة الصابون، حيث يمكن خلط تلك الزيوت مع البوتاس والقليل من الدقيق والملح وعصير الليمون، وهو ما يساعد على عمل أفضل صابون منزلي يساعد في أداء العديد من الأغراض المنزلية المختلفة والتي تتعلق بالتنظيف وتنظيف الأسطح والأوعية والأطباق وغيرها من أغراض التنظيف.

يعمل الزيت المستعمل كمزيل ممتاز للدهون العالقة على الأسطح المختلفة مثل الأواني والأفران كما انه يمكن مزج الزيت المستعمل مع الخل لتلميع الأثاث الخشبي وإزالة الخدوش، حيث يساعد في إزالة بقايا الطلاء من اليدين والأدوات.

هناك ببعض أنواع الزيوت التي يمكن إعادة استعمالها مرة اخرى مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند حيث انه يمكن إعادة تسخينها واستخدامها عدة مرات للطهي، ولكن يجب الانتباه إلى عدم حرقها، حيث إن حرقها يؤدي ذلك إلى إنتاج مواد ضارة.

استخدامات زيت القلي المستعمل

من بين ما يمكن أن يتم من خلال استخدام الزيت الفائض المستعمل ما يلي:

  1. من الممكن عمل خلطة تنظيف سريعة المفعول تقضي على الدهون وتساعد على إزالة أي رواسب أو اتساخات على الأسطح وعمل مزيج تلميع مميز.
  2. يمكن أن تخلطي القليل من الزيت المستعمل النظيف مع قطرات من أي نوع زيت عطري وهو ما يساعدك على تلميع الزجاج في المنزل.
  3. تلميع أي قطعة من الأثاث الخشبي أو الشبابيك والأبواب ويعمل كعازل عليها من التعرض لترسب الأتربة والغبار لفترة طويلة وهو ما يحافظ على لمعانها.
  4. من الممكن أن يعاد تدوير الزيوت الفائضة وجعلها تتلاءم مع محركات السيارات لتكون مناسبة كنوع زيوت محركة للمركبات، كما يمكن استعماله أيضا لتلميع مقاعد السيارة الجلد من الداخل وتنظيفها.

يستخدم الزيت المستعمل في القضاء على أي بقع على الأسطح الخشبية، ويمكن إدخاله في تحضير بعض المواد التجميلية لأنه يعد مكون أساسي لعمل الجليسرين والذي يدخل في تركيبة الكثير من المستحضرات.