هل كانت هناك حياة بكوكب المريخ؟.. ناسا تعثر على صخرة تثير الجدل منذ مليارات السنين

أثارت وكالة ناسا الأمريكية، حالة من الجدل خلال الفترة الأخيرة، بعدما كشفت من خلال مشروع علمي لها، عن اكتشاف صخرة بشكل سهم على سطح كوكب المريخ من قبل مسار بيرسيفيرانس، التي قد تحتوي على دلائل أولية على وجود حياة على هذا الكوكب قبل مليارات السنين.

العثور على صخرة على حافة نهر قديم بالمريخ

وأشارت وكالة ناسا الأمريكية، إلى أنه تم العثور على صخرة بشكل سهم على الحافة الشمالية لوادي نهر قديم في حفرة جيزيرو على سطح كوكب المريخ والتي تحمل دلالات كبيرة حول وجود حياة سابقة على الكوكب الأحمر منذ مليارات السنين.

وأوضحت وكالة ناسا، أنه تم إطلاق على الصخرة التي عثر عليها اسم شيافا فولز، وذلك نسبة إلى شلال في Grand Canyon، حيث علق العالم المشرف على مشروع وكالة ناسا كين فارلي، أن الصخرة التي تم العثور عليها تعد هي الأكثر إلغازا وتعقيدا وربما الأهم التي كشف عنها المسبار على سطح المريخ حتى الآن.

وقال العالم المشرف على المشروع كين فارلي، إن ” الصخرة التي تم العثور عليها مؤخرا تحتوي على بقع ملونة مميزة تشير إلى تفاعلات كيميائية يمكن أن تستخدمها الحياة الجرثومية كمصدر للطاقة، وأدلة واضحة على أن المياه – الضرورية للحياة – مرت من خلال الصخرة في السابق”.

وأوضحت وكالة ناسا، أنه مع ذلك لم يتمكن الباحثون من تحديد بالضبط كيفية تشكل الصخرة التي عثر عليها، وإلى أي مدى قد تكون الصخور المجاورة قد سخنت شيافا فولر، وكيف ساهمت في هذه الميزات، مشيرة إلى أن الوكالة تسعى للحصول على عينة من الصخرة ومن ثم إحضارها إلى كوكب الأرض من أجل إجراء المزيد من الأبحاث المتعمقة.