“جهز ورقك بسرعة” .. رسميا قرار حكومي بتحديد سن الخروج علي المعاش المبكر للقطاعين العام والخاص وفقا لقانون العمل الجديد 2024 .. احسب معاشك كام من دلوقتي!!!

“جهز ورقك بسرعة” .. رسميا قرار حكومي بتحديد سن الخروج علي المعاش المبكر للقطاعين العام والخاص وفقا لقانون العمل الجديد 2024 .. احسب معاشك كام من دلوقتي، تزايدت تساؤلات الكثير من المواطنين الذين يعملون سواء بالقطاع العام أو الحكومي أو القطاع الخاص، عن تفاصيل قانون المعاشات والتأمينات فيما يتعلق بالمعاش المبكر، حيث يريد بعض العاملين بإنهاء خدمتهم وذلك قبل أن يصلوا لسن المعاش المقرر طبقا لقانون المعاشات، وللعلم فإن هناك بعض الشروط التي تم وضعها حتى يتمكن العامل من إستحقاق المعاش المبكر، وهذا ما سنوضحه بالتفصيل في مقال اليوم، تابعوا معنا لمعرفة المزيد.

ما أهم الشروط المطلوبة لإستحقاق المعاش المبكر لعام 2024 للقطاع العام؟

تبعاً لما جاء في قانون التأمينات والمعاشات في المادة رقم 148 لعام 2019، فإنه تم تحديد بعض الشروط التي يلزم أن تتوفر في المتقدم للحصول على المعاش المبكر قبل السن القانوني  60 عام وذلك للقطاع العام، وقد جاءت هذه الشروط على النحو التالي:

  • يلزم أن يكون الموظف المتقدم للحصول على المعاش المبكر له مدة اشتراك بتأمين الشيخوخة والوفاة، حيث يتم منح معاش لا يقل قيمته عن 50% وذلك من دخل التسوية الأخيرة، ولا يقل 65 % وذلك من أجر الإشتراك من تاريخ إستحقاق المعاش.

  • يلزم توافر مدة إشتراك تأميني وهذه المدة لا يجب أن تقل عن 20 عام ومن المقرر أن تزيد ل 25 عام وذلك من أول شهر يناير المقبل لعام 2025.

  • يلزم توافر مدة اشتراك ليست أقل من 3 أشهر متواصلين أو 6 أشهر على فترات.

  • يشترط أن يتم تقديم طلب الصرف.

ما أهم الشروط المطلوبة للحصول على المعاش المبكر 2024 للقطاع الخاص؟

طبقا لما جاء في قانون التأمينات والمعاشات فإنه تم وضع بعض الشروط التي يلزم أن تتوفر في العاملين بالقطاع الخاص حتى يتمكنوا من الحصول على المعاش المبكر، وقد جاءت هذه الشروط على النحو التالي:

  • يشترط ألا يقع العامل بأي إجراء تأديبي من قبل المؤسسة التي يعمل بها وذلك أثناء فترة عمله.

  • لابد من توفر مدة اشتراك تأميني خاصة بالشيخوخة وحالات الوفاة، حيث أنه يتم منح معاش لا يقل عن 50% من أجر العامل أو من التسوية الأخيرة.

  • يشترط ألا تقل مدد الاشتراك التأميني عن الحد الأدنى الذي يتعلق بالمعاشات.

  • يُمنع الموظف الذي حصل على المعاش المبكر من أن يعمل بأي مؤسسة تخضع لأحكام قانون العمل.

  •  يشترط أن تكون مدة الاشتراك التأميني كحد أدنى 20 عام ومن المتوقع أن تصبح 25 عام في يناير بعام 2025.