«معجزة ربانية».. إكتشاف أكبر بئر نفطي على كوكب الأرض.. هذه الدولة ستصبح أغنى من السعودية!..لن تصدق من هي؟

تستمر مصر في بذل الجهود لتعزيز احتياطياتها من الغاز الطبيعي من خلال استغلال وتطوير الاكتشافات الجديدة للغاز مما يضمن زيادة وتعظيم الإنتاج ويحقق هدفها في تعزيز استدامة أمن الطاقة وفقا لبيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (المستقرة في واشنطن)، قام وزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم بدوي بتوقيع اتفاقيتين مع شركتين عالميتين لجذب استثمارات تصل إلى 340 مليون دولار، بهدف زيادة الإنتاج في البحر المتوسط وخليج السويس تشمل الاتفاقيات تطوير اكتشافي مينا غرب وخوفو، حيث يقدر احتياطي الغاز في هذين الاكتشافين بنحو تريليونَي قدم مكعبة، ويمكنك التعرف على كل هذا من خلال استكمال هذا المقال.

اكتشافات الغاز في مصر

 

  • خلال لقائه برئيسة مجلس إدارة شل مصر المهندسة داليا الجابري استعرض المهندس كريم بدوي المشاريع المتنوعة التي تنفذها الشركة في بلاده حيث تمتلك شل مجموعة استثمارية متنوعة في القاهرة حسبما ورد في بيان الوزارة.
  • وقع وزير البترول والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للبترول علاء البطل اتفاقية بين الهيئة وشركتي شل وبتروناس الماليزية، تهدف إلى ضخ استثمارات إضافية في منطقة غرب الدلتا البحرية العميقة وتشمل الاتفاقية اكتشافات الغاز في حقلي مينا غرب وخوفو، حيث تقدر احتياطياتهما بتريليوني قدم مكعبة، وفقاً لتقديرات اطلعت عليها منصة الطاقة. تتضمن الاتفاقية الجديدة استثمارات تبلغ 222 مليون دولار، وتشمل حفر ثلاث آبار لإنتاج الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى إنشاء التسهيلات البحرية لتسهيل إدخال تلك الآبار ضمن نطاق الإنتاج.
  •  يتم حاليًا العمل على حفر هذه الآبار الثلاثة، مع توقع تحقيق إنتاج يتراوح بين 150 و200 مليون قدم مكعبة قبل نهاية هذا العام تسعى من خلال هذه المحفظة إلى توسيع حجم أنشطتها بشكل سريع خلال العامين الماضيين، حيث تعتبر شريكًا رئيسيًا في قطاع النفط في زيادة إنتاج النفط والغاز، من خلال أنشطة الاستكشاف والحفر والإنتاج، بالإضافة إلى مجمع إسالة الغاز في إدكو، وفقًا لما ذكرته منصة الطاقة المتخصصة.
  •  تقوم شركة شل العالمية بتنفيذ برنامج لتطوير المرحلة العاشرة للإنتاج الغاز في منطقة غرب الدلتا العميق، تعمل على تطوير المرحلة 11 في نفس المنطقة، وإكمال حفر ثلاثة آبار استكشافية جديدة في البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى المبادرات الرائدة التي تساهم في تنمية المجتمع من خلال دعم التعليم والحفاظ على البيئة وتعزيز ريادة الأعمال.
  •  المتوقع أن يساهم الاتفاق الجديد الذي تم توقيعه اليوم بين مصر وشركة شل في استثمار أموال جديدة في مشروع المرحلة العاشرة وقد أكد الوزير على أهمية التعاون بين الطرفين لتسريع بدء العمل في تطوير اكتشافات الغاز الطبيعي في منطقة غرب مينا وخوفو، والتي حققتها الشركة في البحر الأبيض المتوسط.

اكتشاف مينا غرب للغاز الطبيعي

  • نجحت شركة شل العالمية، في نوفمبر 2023 في إنهاء حفر البئر الأولى ضمن مشروعها لحفر 3 آبار استكشافية، والتي تعرف ببئر غرب مينا، وتقع في منطقة امتياز شمال شرق العامرية في البحر الأبيض المتوسط.
  • تم حفر البئر الأولى على عمق 250 مترًا تحت سطح البحر، وقد أظهرت النتائج وجود طبقة تحتوي على الغاز، مما يشكل خطوة هامة تدعم طموحات شركة شل في التوسع بالسوق المحلية في مصر، وفقًا لما أفادت به منصة الطاقة المتخصصة ومقرها واشنطن.