“كارثة بتعمليها في بيتك وأنت متعرفيش”… خطورة تجميد الخبز في الفريزر على صحة الإنسان

قد يؤدي تجميد الخبز في الفريزر في كثير من الأحيان إلى تأثيرات سلبية على صحة الإنسان، وعلى الرغم من ذلك، فإن معظم ربات المنازل يفضلن تجميد جميع أنواع الأطعمة بشكل عام، ويعتبر الخبز هو الأكثر تجميداً لفترات طويلة، وذلك بسبب رغبة النساء القوية في تخزين كميات كبيرة من الطعام لاستخدامها لاحقاً.

خطورة تجميد الخبز في الفريزر

أشارت العديد من الأبحاث التي أُجريت حول تجميد الخبز في الفريزر إلى وجود أضرار متنوعة، وهي كما يلي:

  • تعرض دورة حياة الخبز للخلل، حيث تتغير مواقع جزيئات النشا عند تسخين الرغيف، وعند برودته تعود الجزيئات إلى أماكنها الأصلية، مما يؤدي إلى تعرض الخبز للتعفن بسرعة.
  • تحتوي مادة الديوكسين في الخبز، مما قد يزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان.
  • تقوم معظم ربات البيوت بتخزين الخبز في أكياس بلاستيكية، مما يؤدي إلى تفاعل الخبز مع هذه الأكياس، ما يمكن أن يؤثر سلبًا على الصحة.
  • علاوة على ذلك، فإن تخزين الخبز لفترات طويلة في الفريزر يؤثر على طعمه بشكل عام، لذا يُفضل تجنب الطريقة الخاطئة في تجميد الخبز.

الطريقة الصحيحة لتجميد الخبز في الفريزر

نوضح لكم الأسلوب السليم لتجميد الخبز في المجمد، وذلك لتجنب أي أضرار محتملة.
تجنب استخدام الأكياس البلاستيكية، وبدلاً من ذلك يجب الالتزام باستخدام الأواني المخصصة للخبز، حيث تسهم في تحقيق توازن الرطوبة ودوران الهواء المطلوب للحفاظ على قشرة الخبز الطازجة.
من الضروري ترك الرغيف المجمد ليذوب بشكل تدريجي، ثم القيام بتسخينه.
الاعتماد على بعض الأدوات المخصصة التي تساعد بشكل فعّال في الحفاظ على طراوة الخبز ونكهته لأطول مدة ممكنة، مثل (صندوق الخبز الخشبي – حاويات محكمة الإغلاق).
لا تحتفظي بالخبز لفترات طويلة قد تصل إلى عدة أشهر، وكوني حريصة على أن تكون فترة التخزين محدودة لتجنب تعرض أفراد عائلتك للخطر.