لو ظهرت عندك أرمي موبيلك بسرعة … أحذر من وجود هذة العلامات علي هاتفك تدل علي أن الواتساب مخترق أعرف مين بيتجسس عليك؟!!

يستخدم أكثر من مليار شخص تطبيق واتساب، الذي يُعتبر من أكثر تطبيقات المحادثة شهرة على مستوى العالم، مما يجعله هدفًا رئيسيًا لمجرمي الإنترنت والمخترقين. يسعون هؤلاء إلى التجسس على العديد من المستخدمين بهدف الاستفادة منهم، سواء من خلال الابتزاز أو سرقة المعلومات الشخصية والبنكية لذلك، هناك بعض العلامات التي يجب علينا الانتباه إليها، فإذا لاحظناها، فقد تكون دليلاً واضحًا على وجود اختراق أو تجسس.

علامات التجسس على واتساب

ازاى تعرف موبايلك متهكر ولا لا

هناك علامات بسيطة تمكن المستخدم من اكتشاف وجود اختراق أو تجسس على خصوصيته، سواء كان ذلك في تطبيق واتساب أو أي تطبيق آخر ومن بين هذه العلامات الواضحة:

العلامة الخضراء والبرتقالية

عند استخدام تطبيق واتساب لتسجيل مقطع صوتي أو تشغيل الكاميرا، يظهر في الجزء العلوي من شاشة الهاتف رمز الميكروفون بلون برتقالي ورمز الكاميرا بلون أخضر. وهذا يشير إلى أنه إذا لم يتم استخدام هاتين الأداتين، فلن تظهر الرموز. بينما إذا ظهرت فجأة، فهذا يعني أن هناك شخصًا قد يكون يتجسس على المستخدم من خلال هذه الأدوات سواء في واتساب أو بشكل عام.

صلاحية الوصول للكاميرا أو الميكروفون

هناك نقطة أخرى تتعلق بالتعرف على التطبيقات التي تمتلك صلاحية الوصول إلى أدوات مثل الميكروفون والكاميرا بعض التطبيقات قد تستخدم هذه الأدوات دون الحاجة إلى إذن من المستخدم، ومع ذلك، لن توضح عدد مرات وصولها لهذه الأدوات لكن هذه المعلومات مفيدة لمنع التطبيقات التي لا نرغب في أن تصل إلى الكاميرا أو الميكروفون يمكن الوصول إليها من خلال إعدادات الهاتف، ثم اختيار الأمان والخصوصية، وتحديد الأذونات والتطبيقات التي تمتلك صلاحية الوصول، مثل واتساب، للاطلاع على الأذونات الممنوحة له.