أوصى بقراءتها كل ليلة.. لماذا كان الرسول ﷺ لا ينام حتى يقرأ هذه السورة | فضلها عظيم

حثنا النبي محمد صل الله عليه وسلم، في العديد من الأحاديث على قراءة القرآن الكريم في مختلف الأوقات، وبين المصطفى عليه صلوات الله وسلامه عظم أجر من يقرأ القرآن، وهناك بعض الأوقات التي يكون فيها قراءة القرآن أفضل من غيرها، ومنها أوقات السحر من الليل ووقت ما قبل النوم.

سورة يستحب قراءتها قبل النوم

رد الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى في دار الإقتاء المصرية على سؤال جاء له خلال حلقة برنامج “فتاوى الناس”، والذي يقدمه على قناة الناس، حول فضل قراءة سورة الملك قبل النوم.

وأوضح “وسام” في حديثه بأن الرسول صل الله عليه وسلم قد تحدث عن فضل سورة السجدة وسورة الملك قبل النوم، وقد ورد العديد من الأحاديث المبينة لفضلهما، ومنها ما رواه أحمد والترمذي عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا ينام حتى يقرأ «الم تنزيل» و«تبارك الذي بيده الملك»، وهذا حديث صحيح صححه غير واحد من أئمة أهل العلم منهم الألباني في صحيح الجامع.

فضل قراءة سورتي الملك والسجدة قبل النوم

حدثنا الرسول صل الله عليه وسلم يخبر عن فضل قراءة سورة الملك وسورة السجدة في أوقات ما قبل النوم، وفقد وردت العديد من الأحاديث النبوية في فضلهما، وضرورة المداومة عليهما.

وكذلك روى الترمذي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:«إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له؛ وهي سورة تبارك الذي بيده الملك». قال أبو عيسى، هذا حديث حسن ورواه أبو داود وغيره.