السولار هيوصل لـ 20 جنيها؟.. رئيس الوزراء يكشف توضيحا هاما

كشف الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء،  حقيقة الأنباء التي تداولت بشأن ارتفاع سعر السولار ليصل إلى 20 جنيها للتر في نهاية العام المقبل 2025، مع سياسة الحكومة في رفع الدعم بشكل تدريجي على كافة أوجه الدعم خلال الفترة المقبلة لعدم قدرة الدولة على مواصلة تحملها.

حقيقة رفع سعر السولار لـ 20 جنيها

وحسم رئيس مجلس الوزراء خلال مؤتمر صحفي، الجدل بشأن خطة التحريك التدريجي في أسعار السولار حتى نهاية العام المقبل، حيث قال: “كلنا بنشيد بمدى تحمل المواطن المصري بالتأكيد، تاني بأكد عليها، بنكون متحسبين في كل إجراء إزاي منحملش المواطن أعباء زيادة، بنمرر جزء فقط”.

وأضاف مدبولي خلال المؤتمر الصحفي في مقر الحكومة أمس الثلاثاء: “سعر لتر السولار تكلفته على الدولة 20 جنيه، لما زاد لـ11.5 جنيه، هل أنا مع نهاية سنة 25 هيكون 20 جنيه؟!.. قولاً واحداً لأ، هزود في البنزين وهحمل عليه (الفارق في الدعم)، وبالتالي سيظل السولار مدعوماً والفائض اللي في البنزين هحطه في السولار”.

ارتفاع أسعار السولار والبنزين

وكانت لجنة التسعير التلقائي بوزارة البترول، قد أعلنت يوم الخميس الماضي، رفع أسعار مواد البترول من السولار والبنزين بكافة أنواعه، وتثبيت سعر المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية، حيث جاءت الأسعار على النحو االتالي:

  • السولار: ارتفاع سعر بيع اللتر من السولار بالمواصفات العادية لـ  11.5 جنيه بدلا من 10 جنيهات.
  • البنزين 80: ارتفع سعر بيع اللتر بنزين 80 أوكتين تسليم المستهلك لـ 12.25 جنيه بدلا من 11 جنيها
  • البنزين 92: ارتفع سعر بيع اللتر من البنزين 92 أوكتين تسليم المستهلك بسعر 13.75 جنيه شامل الضريبة على القيمة المضافة بدلا من 12.5 جنيه.
  • بنزين 95: ارتفع سعره لـ 15 جنيها شامل الضريبة على القيمة المضافة مقابل 13.5 جنيه.
  • الكيروسين: ارتفاع سعر بيع اللتر من الكيروسين بالمواصفات العادية تسليم المستهلك بسعر 11.5 جنيه شامل الضريبة على القيمة المضافة.