يطبق في كل المحافظات.. قرار عاجل من التموين بشأن سعر رغيف العيش المدعم

تعمل وزراة التموين والتجارة الداخلية على تثبيت سعر رغيف الخبز وتكلفته على المواطن، حيث يتم تداول رغيف الخبز من خلال بطاقات التموين بسعر 20 قرض للرغيف، ويأتى ذلك عقب تحريك أسعار المواد البترولية وخاصة سعر السولار، العامل الأساسى لتشغيل المخابز البلدى.

سعر رغيف الخبز المدعم

وقررت وزارة التموين والتجارة الداخلية تعديل سعر تكلفة تصنيع رغيف الخبز المدعم، بالمخابز البلدى التموينينة بالقطاعين العام والخاص، ويأتى ذلك بالتزامن مع صدور قرار وزارة المواد البترولية والثروة المعدنية، والخاص بتحريك أسعار المواد البترولية ومنها سعر السولار.

ويتم أحتساب تكلفة تصنيع وإنتاج رغيف الخبز المدعم بالمخابز البلدية لتشمل تكلفة الإنتاج ما يسدده المواطن والذى يصل إلى نحو 20 قرش للرغيف، بجانب تأمينات العمال بالمخابز البلدى وذلك بالقطاع الخاص فقط، وذلك وفقا لما يتم إثباته من خلال مبيعات المخبز البلدى على النظام، بموجب بطاقات التموين الذكية، وماكينات صرف الخبز المدعم بكل مخبز.

التكلفة الجديدة لأصحاب المخابز البلدى

وتم توجيه قرار وزارة التموين، لإعلام كافة أصحاب المخابز البلدية على مستوى جميع المحافظات، حيث يتم أحتساب التكلفة بداية من 1 أغسطس 2024 على النحو التالى، بالنسبة للخبز الماو طرى يحصل على 39 جنية عن كل شكارة 50 كيلو، أو 173 قرض عن ل رغيف مبيعات، مضاف عليها 20 قرض من المواطن، حيث يتم إيداع هذا الحساب لصاحب المخبز من الهيئة العامة للسلع التموينية.

وبالنسبة للخبز الملدن يحصل على 54 جنية من البنك على كل شكارة دقيق 50 كيلو، أو 128.50 قرش على كل رغيف خبز يتم إنتاجه، أم الخبز المجر يحصل على 28.25 جنية على الشكارة 50 كيلو أو 147.50 قرض عن كل رغيف خبز مبيعات، بالإضافة إلى 20 قرض من المواطن، على أن يتم توريد 128.50 جنية عن كل شوال 50 كيلو إلى الهيئة العامة للسلع التموينية، أو 2.65 قرض عن كل رغيف مبيعات.