«اتبصلهم في معاشهم ومش هياخدوه».. إيقاف معاش 4 حالات من المواطنين.. ممكن تكون واحد منهم

حدد قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2019، الحالات التي يستوجب فيها وقف معاش المستحق وفقا للمادة 105، يوقف المعاش اعتبارا من بداية الشهر التالي للشهر الذي يحدث فيه إحدى الحالات التالية، وعند زوال سبب إيقاف المعاش كليا أو جزئيا للحالات بالأسفل، يعاد توزيع المعاش بين جميع المستحقين اعتبارا من تاريخ زوال السبب، ويتحدد نصيب المستحق بحيث لا يتجاوز الحد الأقصى المحدد في القانون.

حالات إيقاف المعاش عن المستحقين

1- وفاة المستحق.

2- زواج الأرملة أو الأرمل أو البنت أو الأخت.

3- بلوغ الابن أو الأخ سن الحادية والعشرين، مع استثناء الحالات التالية:

(أ) العاجز عن الكسب حتى زوال حالة العجز.

(ب) الطالب حتى يلتحق بعمل أو يبدأ مزاولة مهنة، أو حتى بلوغه سن السادسة والعشرين، أيهما أقرب.

(جـ) الحاصل على مؤهل نهائي حتى يلتحق بعمل أو يبدأ مزاولة مهنة، أو حتى بلوغه سن السادسة والعشرين بالنسبة لحاملي الليسانس أو البكالوريوس، وسن الرابعة والعشرين بالنسبة للحاصلين على مؤهلات أقل، أيهما أقرب.

4- توافر شروط استحقاق معاش آخر وفقًا للمادتين (102، 104) من هذا القانون.

حالات إيقاف المعاش 2024

بينما في حال قطع المعاش لغير الوفاة أو استحقاق معاش ذو أولوية أعلى، تصرف للابن أو الأخ منحة تعادل قيمة معاش سنة بحد أدنى خمسمائة جنيه، تصرف هذه المنحة لمرة واحدة فقط، وتحدد اللائحة التنفيذية قواعد وإجراءات صرفها، كما تنص المادة 106 على أنه عند إيقاف أو قطع معاش أحد المستحقين كليا أو جزئيا، يوزع المعاش المتبقي على باقي المستحقين من نفس الفئة. إذا لم يتوفر مستحقون آخرون من نفس الفئة، يُوزع المعاش على مستحقين من الفئات الأخرى.