مش كتير يعرفها!!… ماذا تعني ال14 رقم الموجودة في بطاقة الرقم القومي؟ أتحداك أنك كنت على علم بذلك!

هل فكرت يوما في أسرار الأرقام الموجودة على البطاقة الشخصية؟ وما هي دلالات الأرقام الأربعة عشر التي تخص كل شخص يحمل بطاقة؟ معظم الناس يعرفون فقط أن البطاقة تحتوي على تاريخ ميلادهم، والذي يظهر قبل الرقم الأخير من الجهة اليمنى، تصدر بطاقة الرقم القومي لكل مواطن عندما يبلغ السن القانونية، وهو الخامسة عشر، وإلا سيتعرض لبعض الغرامات المالية، تعتبر البطاقة تأكيدا للهوية، حيث يمتلك كل مواطن رقما خاصا به لا يتكرر ولا يتشابه مع أي رقم قومي آخر في البلاد، يتكون الرقم القومي من 14 رقما، ونتساءل عن معاني هذه الأرقام، وهل تحمل رموزا معينة أم أنها مجرد أرقام عادية؟ سنستكشف هذا في مقالنا التالي.

معنى الـ 14 رقم الخاص ببطاقة الرقم القومي

لقد صرح أحمد هلال المحامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة، بخصوص ما يتم التساؤل عنه إن لـ14 بالبطاقة الشخصية لها مدلولات، حيث يكون الرقم الأول مكون من الـ14 رقمًا من جهة اليسار، أما إذا كان رقم (2) فهو خاص بمواليد 1900 حتى 1999، ونجد ان رقم (3) خاص بمواليد 2000 حتى 2099، ونجد أن كلما يمر قرن من الزمان يزداد هذا العدد واحدا.

أما بالنسبة للأرقام فبداية من الرقم الثاني وحتى الرقم السابع من جهة اليسار، تكون خاصة بتاريخ ميلاد الشخص صاحب البطاقة، مثال “05 07 83″، حيث أن 05 تدل على أنه مولود في يوم 5، و07 تعني في شهر يوليو، و83 أي عام 1983، وبالمثل في بقية التواريخ، إلى جانب أن الرقمين الثامن والتاسع من اليسار، يكونوا للدلالة على كود المحافظة التي قد ولد فيها ذلك الشخص، وأكواد محافظات مصر مختلفة فلكل محافظة كود خاص بها مثل:

  • كود محافظة القاهرة 01.
  • كود محافظة دمياط 11.
  • كود محافظة الشرقية 13.
  • كود محافظة الغربية 16.
  • كود محافظة المنيا 24.
  • كود محافظة اسوان 28.

سر الرقم أسفل النسر

  • تعبر هذه الأرقام عن دلالات خاصة لمراكز إصدار البطاقة، حيث يمثل كل رقم مركزا معينا في كل محافظة، مما يساعد في تحديد مصدر إصدار البطاقة ومكان إقامة صاحبها، أما الرقم الأخير، فقد أدرجته وزارة الداخلية للتحقق من صحة الرقم القومي والتأكد من عدم تزوير البطاقة، ويختلف هذا الرقم من بطاقة لأخرى، حيث يتراوح بين 1 و9.