تخلصي منه فوراً.. تحذير عاجل: 3 حالات يصبح فيها الموز ساماً!

يعتبر الموز من الفواكه التي تنضج بسرعة ويتحول لونه إلى اللون الأسود، ومع ذلك، طعمه يكون أكثر حلاوة من غيره، عندما يكون الموز ناضجًا جدًا، يعتقد بعض الناس أنه أصبح فاسدًا، وهذا غير صحيح، ومع ذلك، هناك 3 حالات يكون فيها الموز المستوي سامًا.

الموز المستوي

يتفاجأ الجميع أنه بمجرد شراء الموز يبدأ لونه بالتغير إلى الأسود أو البني وتصبح أجزاء من الطبقة الداخلية طرية قليلاً، ونتساءل ماذا نفعل في هذه الحالة؟ هل نستهلكها أم نرميها في سلة المهملات؟، فعندما ينضج الموز، يصبح أكثر حلاوة لأن النشويات تتحول إلى سكر، مما يجعله ألذ، كما أنها رائعة لوصفات المخبوزات والحلويات لأنها سهلة الهرس، مثل خبز الموز وكوكيز الموز وفطائر الموز، بالإضافة إلى العصائر والسموذي.

ويحتوي الموز على الكثير من العناصر الغذائية، ومنه الفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين C وفيتامين B6 والألياف، لذا يوصي بتناوله مرة واحدة على الأقل يومياً، كما يمكن أن يساعد الموز أيضًا في فقدان الوزن وتخفيف تشنجات العضلات والقلق والتوتر وتقليل التورم وزيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء، نظرًا لأن الموز غني بمضادات الأكسدة، فإنه يمكن أن يحميك من السموم المسببة للسرطان.

سبب نضج الموز سريعا؟

والجدير بالذكر، أنه يوجد سبب علمي وراء نضج الموز بسرعة، فعندما يتم حصاد الموز، يبدأ في إطلاق الإيثيلين، مما يؤدي إلى نضجه بسرعة، وعند شراء الموز ووضعه في درجة حرارة الغرفة أو مع الفواكه الأخرى، يتحول لونه بسرعة إلى اللون البني بسبب غاز الإيثيلين الذي تنتجه،  كما يضع بعض الأشخاص الموز في وعاء الفاكهة مع الفواكه الأخرى، لكنهم يتفاجأون أنه بعد بضعة أيام يتغير لونه إلى اللون البني حتى تصبح قشرته بنية داكنة، القاعدة الأكثر أهمية للحفاظ على الموز ناضجًا لفترة طويلة هي تخزينه بعيدًا عن المنتجات الأخرى.

3 حالات يتحول فيها الموز لمسمم

ونستعرض إليكم 3 حالات الرئيسية التي يكون فيها الموز سام وهي كالتالي:

  1. إذا لاحظتي أي عفن موجود على الموز، والعفن هنا ليس اللون الأسود، وإنما يكون لون العفن أبيض أو رمادي أو أخضر غامق.
  2. إذا وجدتي أن رائحة الموز فاسدة أو يتسرب منه سوائل أو متخمرة.
  3. إذا وجدتي الطبقة الداخلية للموز تحول لونها إلى الأسود.