“3% بس اللي عارفينها”!.. هل تعلم ماذا يعني مدلول الـ 14 رقم الخاص ببطاقة الرقم القومي.. صعب تكون عارفها!

هل تساءلت يومًا عن أسرار الأرقام الموجودة على البطاقة الشخصية؟ وما هي دلالات الأرقام الـ 14 المخصصة لكل شخص يحمل بطاقة؟ معظم الناس يعرفون فقط أن الرقم القومي يتضمن تاريخ ميلادهم، والذي يظهر قبل آخر رقم من جهة اليمين تُستخرج بطاقة الرقم القومي لكل مواطن عند بلوغه السن القانوني، وهو سن الخامسة عشرة (15)، حتى لا يتعرض لغرامات مالية تُعد البطاقة الشخصية تأكيدًا للهوية، حيث يحصل كل مواطن على رقم خاص به لا يتكرر ولا يتشابه مع الرقم القومي لأي شخص آخر على مستوى الجمهورية الرقم القومي يتكون من 14 رقمًا، فما هي دلالات هذه الأرقام؟ وهل لها رموز معينة أم أنها مجرد أرقام؟ سنتعرف على ذلك في هذا المقال.

دلالات الأرقام الـ 14 في بطاقة الرقم القومي

صرح أحمد هلال، المحامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة، بأن للأرقام الـ 14 في البطاقة الشخصية دلالات معينة حيث يكون الرقم الأول من الـ 14 رقمًا من جهة اليسار  إذا كان رقم (2) فهو خاص بمواليد 1900 حتى 1999، وإذا كان رقم (3) فهو خاص بمواليد 2000 حتى 2099، وكلما يمر قرن من الزمان يزداد هذا الرقم واحدًا.

دلالات الأرقام الـ 14 في بطاقة الرقم القومي
دلالات الأرقام الـ 14 في بطاقة الرقم القومي

دلالة الأرقام الأخرى في الرقم القومي

الأرقام من الثاني إلى السابع من جهة اليسار تشير إلى تاريخ ميلاد صاحب البطاقة مثال: “05 07 83”، حيث أن 05 تدل على أنه مولود في يوم 5، و07 تعني في شهر يوليو، و83 تشير إلى عام 1983 ينطبق هذا النمط على بقية التواريخ.
الرقمين الثامن والتاسع من اليسار يرمزان إلى كود المحافظة التي وُلد فيها الشخص تختلف أكواد المحافظات في مصر، فلكل محافظة كود خاص بها، مثل:

كود محافظة القاهرة: 01
كود محافظة دمياط: 11
كود محافظة الشرقية: 13
كود محافظة الغربية: 16
كود محافظة المنيا: 24
كود محافظة أسوان: 28

سر الرقم أسفل النسر

تشير الأرقام الموجودة أسفل النسر في البطاقة إلى مراكز إصدار البطاقة، حيث يعكس كل رقم مركزًا محددًا في كل محافظة، مما يميز مصدر إصدار البطاقة ومحل إقامة صاحبها أما بالنسبة للرقم الأخير، فقد وضعته وزارة الداخلية للتحقق من صحة الرقم القومي والتأكد من أن البطاقة ليست مزورة يختلف هذا الرقم من بطاقة لأخرى، ويتراوح بين الرقم 1 والرقم 9.