هيخرب بيتك.. كيف يمكن لجهاز بـ 200 جنيه أن يرفع سعر فاتورة الكهرباء إلى 400 جنيه شهرياً؟

في ظل الارتفاع المستمر في أسعار الكهرباء، قد يكون من المفاجئ للبعض أن جهازًا بسيطًا يمكن أن يكون له تأثير كبير على فاتورة الكهرباء الشهرية و في هذا المقال، سنستعرض كيف يمكن لجهاز بسيط بتكلفة 200 جنيه فقط أن يزيد من فاتورة الكهرباء بمقدار يصل إلى 400 جنيه شهريًا، وذلك من خلال استهلاكه العالي للطاقة.

الأجهزة ذات الكفاءة المنخفضة

بعض الأجهزة الكهربائية تباع بأسعار منخفضة، لكن هذه الأسعار قد تكون خادعة و هذه الأجهزة غالبًا ما تكون ذات كفاءة منخفضة في استهلاك الطاقة، مما يعني أنها تستهلك كمية كبيرة من الكهرباء لتحقيق نفس الوظيفة التي يمكن لجهاز أكثر كفاءة أن يقوم بها باستهلاك أقل.

أمثلة على هذه الأجهزة:

  • المراوح الكهربائية: بعض المراوح الرخيصة تعمل بمحركات ذات كفاءة منخفضة وتستهلك طاقة أكثر بكثير من الأنواع الحديثة ذات الكفاءة العالية.
  • المكاوي والمواقد الكهربائية: الأجهزة القديمة أو الرخيصة غالبًا ما تكون غير مصممة لتوفير الطاقة، وتستهلك كهرباء أكثر من نظيراتها الحديثة.
  • الغلاية الكهربائية: الاستخدام المتكرر لها يوميًا يؤدي إلى زيادة فاتورة الكهرباء.

أمثلة على السلوكيات الخاطئة:

  • ترك الأجهزة في وضع الاستعداد: بعض الأجهزة تستمر في استهلاك الكهرباء حتى عند إيقاف تشغيلها إذا لم يتم فصلها تمامًا من المقبس.
  • استخدام أجهزة التبريد بشكل مفرط: ترك الثلاجة مفتوحة لفترات طويلة أو ضبطها على درجات حرارة منخفضة جدًا يؤدي إلى زيادة استهلاك الكهرباء.
  • ارتفاع تكلفة الكهرباء :حتى لو كان الجهاز يستهلك كمية معقولة من الطاقة، فإن ارتفاع تكلفة الكهرباء يعني أن كل واط إضافي مستهلك يرفع من قيمة الفاتورة بشكل ملحوظ.