هتحس بخنقة…ظاهرة جوية تضرب البلاد فى أغسطس وتستمر حتى نهاية الأسبوع والأرصاد تحذر

أكدت هيئة الأرصاد الجوية استمرار مخاطر هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة تكون رعدية أحيانًا، تصل إلى حد السيول على مناطق حلايب وشلاتين ورأس بناس ومرسى علم وابو سمبل وأسوان والوادي الجديد والأقصر وقنا. 

 

 الطقس شديد الحرارة مع زيادة الرطوبة

 

ويصاحب الطقس رياح نشطة مثيرة للرمال والأتربة على بعض الطرق، ويستمر الطقس شديد الحرارة مع زيادة الرطوبة مما يسبب شعور البعض بالاختناق.

التغير المناخي يؤثر على جميع دول العالم

وأكدت أن التغير المناخي يؤثر على جميع دول العالم، بما في ذلك جمهورية مصر العربية، ولكن تتأثر كل دولة حسب موقعها الجغرافي ومناخها الطبيعي. ولذلك بدأنا نلاحظ تغير في نمط الطقس الصيفي في مصر ، بما في ذلك موجات الحرارة المرتفعة المتكررة.

 

وأكدت أن الأحوال الجوية على محافظات الشمال مستقرة إلى حد كبير ولا تشهد درجات الحرارة ارتفاعًا ملحوظًا، ومن المتوقع أن تكون العظمى بالقاهرة الكبرى 35 درجة نهارًا في الظل، ولكن بسبب تأثرنا بالطقس. 

ارتفاع كبير في مستويات الرطوبة

 

وامتداداً لمنخفض الرياح الموسمية الهندية، سيكون هناك ارتفاع كبير في مستويات الرطوبة، مما يجعل قيم درجات الحرارة أعلى، مع التحذير من التعرض لأشعة الشمس خلال فترة ما بعد الظهر، خاصة من الظهر حتى الخامسة بعد الظهر.

 

وأوضحت أن ظاهرة الأرصاد الجوية التي تؤثر على محافظات شمال البلاد هي الشبورة المائية مؤكدة أنها الآن ضباب خفيف يظهر في الصباح الباكر وفي وقت متأخر من الليل على معظم الطرق الزراعية وشق الطرق القريبة من المسطحات المائية والتي لا يوجد بها تأثير كبير مما يؤثر على حركة المرور، مشيراً إلى أن الأحوال الجوية مستقرة هذا الأسبوع في شمال البلاد.

 

وأكدت الدكتورة منار غانم عضو المركز الصحفي لهيئة الأرصاد الجوية، أن الأمطار المرصودة منذ عدة أيام في أقصى جنوب البلاد ستستمر حتى نهاية الأسبوع.

 

وقال الدكتور غانم – في مداخلة هاتفية مع اكسترا نيوز – “اعتدنا خلال الـ10 سنوات الماضية على الأمطار التي تهطل في أقصى جنوب البلاد خلال شهري يوليو وأغسطس لأنها فترة الغزارة أمطار على منابع نهر النيل في السودان وإثيوبيا إثر مرور الحزام الاستوائي الذي بدأ يتحرك “بالنسبة لشمال السودان، فقد بدأنا مؤخراً نتأثر في جنوب مصر بأمطار متفاوتة الشدة.

 

وأضافت أن الأمطار ستستمر حتى نهاية الأسبوع وستكون كميات الأمطار بين خفيفة ومتوسطة أحياناً وعواصف رعدية، مما قد يؤدي إلى تشكل السيول في بعض الأماكن بسبب طبيعة الجغرافيا الجبلية والأماكن التي يسقط فيها وتهطل الأمطار على سلاسل جبال البحر الأحمر وحلايب وشلاتين ورأس بناس ومرسى علم، بالإضافة إلى مناطق أبو سمبل وأسوان والوادي الجديد والأقصر.