لو بتاكل النوع ده أنت في خطر..تحذير عاجل من مواد سامة في هذه الشيكولاتة

يفضل العديد من الأشخاص تناول الشوكولاتة الداكنة، ولكن أظهرت دراسة جديدة أن الشوكولاتة الداكنة ومنتجات الكاكاو المماثلة تكون ملوثة بالرصاص والكادميوم، وهما معدنان سامان للأعصاب متعلقان بالسرطان أو الأمراض المزمنة أو مشاكل الإنجاب والنمو، خاصة عند الأطفال.

الرصاص والكادميوم

وبالرغم من أن العناصر الطبيعية موجودة في القشرة الأرضية، إلا أن الرصاص والكادميوم والمعادن الثقيلة الأخرى موجودة في التربة التي تزرع فيها المحاصيل مما لا يمكن تجنبها، ومع ذلك، تحتوي بعض الحقول والمناطق الزراعية على مستويات سمية أكثر من غيرها، ويعود ذلك جزئيًا بسبب الإكثار في استخدام الأسمدة المعدنية واستمرار التلوث الصناعي.

الشوكولاتة الداكنة

ووفقًا لدراسة نشرت في مجلة Frontiers in Nutrition، فإنه بالرغم من النمو على الأراضي التي تحتوي على عدد أقل من المبيدات الحشرية والملوثات الأخرى، إلا أن الإصدارات العضوية من الشوكولاتة الداكنة تتضمن على أعلى المستويات،  كما تتمتع الشوكولاتة الداكنة بأنها تحتوي على المغذيات النباتية التي يطلق عليها اسم الفلافونويد ومضادات الأكسدة والمعادن المفيدة، وقد تم ربطها بتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية والأداء المعرفي وتقليل الالتهابات المزمنة.

والجدير بالإشارة، أن فريق البحث فحصوا منتجات الشوكولاتة الداكنة النقية فقط، وذلك لاحتوائها على أكبر كمية من الكاكاو، حيث أنه الجزء الخام غير المعالج من حبوب الكاكاو، كما تم التخلص من الحلوى أو الشوكولاتة المخبوزة بمكونات أخرى، ولم تحدد الدراسة أسماء أو الشركات المصنعة للمنتجات التي تم اختبارها.

ومن جانبها، أوضحت جين هوليهان، الباحثة في الدراسة: “إن متوسط مستويات الرصاص والكادميوم في المنتجات التي تحتوي على الكاكاو في الدراسة الجديدة يساوي أو تكون أعلى عن متوسط الكميات التي وجدتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للرصاص والكادميوم في المنتجات الأكثر تلوثًا التي تختبرها”.