«وداعا للفقر الي الأبد».. إكتشاف أكبر بئر نفطي على كوكب الأرض.. هذه الدولة ستصبح أغنى من السعودية!..لن تصدق من هي؟

أعلنت القاهرة عن اكتشاف أكبر حقل غاز طبيعي حقل ريفين للغاز في غرب دلتا النيل الذي يعتبر أحد أبرز المشاريع في استراتيجية قطاع النفط المصري لتنمية موارد الغاز الطبيعي الحقل الذي يضم 5 حقول تحتوي على 25 بئر يعتقد أنه يحتوي على احتياطيات هائلة ويأمل المسؤولون أن يعزز بشكل كبير إنتاج البلاد من الغاز.

اكتشاف أكبر حقل غاز طبيعي

وفقاً لمنصة الطاقة المتخصصة بدأت سفينة حفر عملاقة تابعة لشركة “بي بي” البريطانية تدعى “فالاريس دي إس-12” أعمال الحفر في حقل ريفين، السفينة بدأت حفريات بحرية لبئرين تنمويين جديدين في الموقع وذلك لزيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعي والمكثفات بشكل سريع لتلبية الطلب المحلي المتزايد خصوصًا في قطاع الكهرباء.

من المتوقع أن تساهم سفينة الحفر الحديثة في إنتاج حوالي 8 آلاف برميل يوميًا من المكثفات خلال الربع الثالث من العام المالي 2024-2025 وحسب بيانات منصة الطاقة المتخصصة يقدر حجم الاستثمارات اللازمة لحفر البئرين بنحو 200 مليون دولار مع تخصيص 120 مليون دولار منهما للمشروعات البحرية في منطقتي جيزة وفيوم.

يرتبط حقل ريفين بعدد من المشروعات الأخرى مثل مشروع الربط مع مجمع غازات الصحراء الغربية وهو صرح نفطي عملاق يخدم السوق المحلية ويشمل مجمعات للبتروكيماويات.

 

تدير شركة “بي بي” البريطانية حقل الغاز تحت إشراف وزارة البترول حيث تمتلك نحو 83% من الحقل بينما تتولى شركة “صب سي 7” الأعمال الإنشائية في المشروع ويبلغ الإنتاج الحالي لحقل ريفين نحو 600 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا مع استمرار جهود الدولة لزيادة الإنتاج إلى 900 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا.

كما قررت شركة “بي بي” الاستمرار في نشاط الحفر والتنقيب في مصر بعد حصولها على ضمانات من الحكومة المصرية بجدولة مستحقاتها البالغة 1.6 مليار دولار والتي كانت مستحقة لدى القاهرة.