ما تستخدمهاش عشان صحتك.. أسواء زيوت القلي ما كناش نعرفهم

كشف تقرير حديث عن أهمية توخي الحذر عند استخدام بعض أنواع الزيوت في طهي الطعام ويحذر التقرير من خمسة أنواع من الزيوت قد تشكل خطرًا على الصحة عند تعرضها للحرارة العالية لذا عندما تتعرض هذه الزيوت لدرجات حرارة مرتفعة تتحول مركباتها بسرعة إلى مواد ضارة يمكن أن تسهم في انسداد الشرايين وتؤدي إلى مشاكل صحية في القلب.

أسواء زيوت القلي ما كناش نعرفهم

كشف تقرير عن المخاطر الصحية لاستخدام بعض أنواع الزيوت في الطهي خاصة عندما يتم تسخينها إلى درجات حرارة مرتفعة قد يؤدي تسخين هذه الزيوت إلى تكوين مواد كيميائية ضارة تؤثر سلبًا على الصحة.

إليكم أبرز الزيوت التي يُنصح بتجنبها، مع التفاصيل حول الأضرار المحتملة لكل منها:

  • زيت الذرة: يمكن أن يؤدي استخدام زيت الذرة في القلي إلى تلف الكبد ومشاكل في الغدة الزعترية عند تسخينه ينتج عنه مواد كيميائية قد تؤثر سلباً على إنتاج الحيوانات المنوية.
  • زيت بذور القطن: تسخين زيت بذور القطن قد يتداخل مع الهرمونات في الجسم مما يسبب مجموعة من المشاكل الصحية نتيجة لتأثيره السلبي على النظام الهرموني.
  • زيت عباد الشمس: يحتوي زيت عباد الشمس على حمض اللينوليك الذي يمكن أن يتسبب في نمو الأورام عند تسخينه لذا فإن استخدامه في الطهي قد يشكل خطر على الصحة.
  • زيت فول الصويا: تسخين زيت فول الصويا يؤدي إلى إفراز حمض اللينوليك أيضًا مما يزيد من خطر الإصابة بأورام القولون والثدي.
  • زيت الفول السوداني: أظهرت الدراسات أن زيت الفول السوداني يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة الرجال خصوصًا عند استخدامه بشكل مفرط حيث قد يتسبب في العقم على المدى الطويل.