“صدمة لجميع المسافرين بالمملكة!!”.. المغتربين في السعودية لن ينامو الليلة بعد هذا القرار الجديد 2024

يحظى العديد من الشباب الذين لم يحالفهم الحظ في العثور على وظائف في بلدانهم بفرصة العمل في المملكة العربية السعودية، وذلك بفضل سياسة المملكة التي ترحب بالعمالة الوافدة من شتى الجنسيات، وفي إطار جهودها لتعزيز التكافؤ الاجتماعي وتوفير فرص العمل المتكافئة، وأعلنت وزارة الموارد البشرية السعودية عن خطة لتوطين عدة مهن خلال عام 2024.

 المهن التي سيتم توطينها في المملكة العربية السعودية هذا العام

  • إدارة المشاريع، وسيتم توطين نسبة متزايدة من العاملين في هذا المجال على مراحل محددة، وبدءًا من 35% وصولاً إلى 40% من إجمالي العاملين في مجالات إدارة المشاريع.
  • المشتريات، وسيتم توطين 50% من وظائف المشتريات، ومما يوفر فرص عمل للمواطنين في مجالات مثل مندوب المشتريات ومدير العقود.
  • المبيعات، وستشمل عملية التوطين مجموعة واسعة من مهن المبيعات، وبما في ذلك مدير المبيعات وأخصائي التسويق ومندوب المبيعات، لتوفير فرص العمل للسعوديين.
  • تهدف هذه الإجراءات إلى تعزيز مشاركة المواطنين في سوق العمل وتوفير بيئة ملائمة تحفز على العمل والإنتاج.

 مراحل توطين الوظائف في السعودية

تتضمن إجراءات التوطين مراحل تدريجية لضمان تحقيق الأهداف المرجوة، وفي المرحلة الأولى، وسيتم توطين 35% من العاملين في مجال إدارة المشاريع في المنشآت، وفي المرحلة الثانية، وسوف ترتفع هذه النسبة لتصل إلى 40% من إجمالي العاملين في نفس المجال، وينطبق هذا القرار على جميع منشآت القطاع الخاص التي تعمل في السوق السعودي وتضم ثلاثة موظفين أو أكثر في وظائف إدارة المشاريع، مع تحديد الحد الأدنى للأجور عند 6 آلاف ريال.