ضاع عمرنا و احنا بنسلق البطاطس غلط .. إليك الطريقة الصحيحة

تعتبر البطاطس من الخضروات الشهيرة والمفضلة لدى الكثيرين حيث مذاقها اللذيذ الشهي، وتتمتع بفوائد صحية عديدة للجسم، إذ توفر الثمرة المتوسطة 25% من احتياج اليومي لفيتامين سي، هذا بالإضافة الماغنسيوم والكالسيوم والحديد والمنجنيز واليود والصوديوم والكبريت وغيرها من العناصر الغذائية الأخرى، فضلا على ذلك تتنوع طرق إعدادها، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية الصحية للجسم، ومن أكثر وصفاتها شيوعا هي البطاطس المسلوقة ولكن هناك خطأ شائع يرتكبه الكثير من الأشخاص عند طهي البطاطس بهذه الطريقة، ثبت أنه يقلل من قيمتها الغذائية.

الطريقة الصحيحة لسلق البطاطس

حسب ما أكدته البوابة البولندية Wirtualna Polska في منشورٍ لها، أن سكب الماء البارد فوق البطاطس يفقدها قدر كبير من عناصرها الغذائية عند سلقها، لذلك عند سلق البطاطس عليك اتباع الخطوات التالية:

  • يفضل استخدام وعاء كبير الحجم خلال الطهي فهذا يسمح لها بالاحتكاك أكثر بالماء الساخن وبالتالي النضج بسرعة أكبر.
  • الأفضل أن تتركي الماء يغلي أولا قبل أن تضعي حبات البطاطس، ويكفي بعد ذلك أن تتركيها على النار لمدة 5 إلى 10 دقائق بحسب الحجم.
  • ينصح عند سلق البطاطس وضع الحبات بأحجام متساوية تقريبا
    إذا كان لديكي حبات من البطاطس الكبيرة عليكي تقطيعها نصفين.
  • يمكن إضافة ملعقة من السكر عند التسوية هذا يجعلها تنضج في وقت قصير.

كما يفضل سلق البطاطس القديمة بقشرها، لأن عناصرها الغذائية الأفضل تكون متواجدة أسفل القشرة، وتقطيعها لقطع صغيرة، سوف يساهم بشكل كبير في تقليل وقت الطهي، ولإكساب البطاطس المسلوقة نكهة مميزة، يمكن إضافة الحليب والزبدة والبصل إلى الماء الملغي قبل وضعها فيه.

فوائد البطاطس

والجدير بالذكر أن البطاطس لها العديد من الفوائد أبرزها:

  • تعزيز صحة القلب: البطاطس مصدر جيد لمركبات مضادة للأكسدة فضلا على ذلك تحتوي على المعادن والفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين ب6 كل هذا يساعد على تقوية عضلة القلب وتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب المختلفة.
  • حماية العظام: تحتوي البطاطس على مستوى جيد من العناصر الغذائية مثل والفسفور والكالسيوم والماغنسيوم التي تعمل على تقوية العظام وتعزيز صحتها، بالإضافة إلى احتوائها على الحديد والزنك الأمر الذي يجعل العظام أكثر صلابة.
  • ضبط مستوى ضغط الدم: بفضل محتوى البطاطس العالي من البوتاسيوم، والذي يقوم بدوره في توسيع الأوعية الدموية وضخ الدم بصورة طبيعية، ما يساهم بشكل فعال في ضبط مستويات الدم.