هل سيحدث زلزال مدمر وشيك في تركيا؟! تحذير خطير من راصد الزلازل الهولندي

ضرب زلزال بقوة 4.6 درجات على مقياس ريختر، اليوم الأربعاء، ولاية أضنة جنوبي تركيا، مما أثار موجة من القلق والتساؤلات بين السكان. ووسط هذه الأجواء، أطل راصد الزلازل الهولندي فرانك هوغربيتس بتحذير جديد حول احتمال وقوع زلزال آخر قد يضرب البلاد قريباً.

تحذيرات هوغربيتس حول زلزال جديد في تركيا

كتب هوغربيتس على حسابه في منصة “إكس” عن الزلزال الذي ضرب وسط تركيا (أضنة)، مشيراً إلى إمكانية حدوث هزة أقوى في المدى القريب. وأجاب على استفسار لأحد متابعيه حول توقيت الزلزال بالقول: “نعم.. أغسطس شهر حرج”. وأضاف في منشور آخر: “سنشهد ظواهر هندسية حرجة في الفترة من 7 إلى 8 أغسطس، وهناك احتمال لحدوث هزات أقوى في الأيام القادمة”.

تحذيرات هوغربيتس حول زلزال جديد في تركيا

تفاصيل زلزال أضنة

وقع الزلزال في منطقة كوزان التابعة لولاية أضنة عند الساعة 05:32 بالتوقيت المحلي، وبلغ عمقه 7.6 كيلومتر، وفقاً لما نشرته إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”. وأكد قائمقام منطقة كوزان، بهاء الدين ألب أرسلان كويلو، عدم تلقي أي أنباء سلبية إثر الزلزال، بحسب “الأناضول”.

فرانك هوغربيتس ونظريته المثيرة للجدل

فرانك هوغربيتس ونظريته المثيرة للجدل

أصبح اسم فرانك هوغربيتس معروفاً بعد الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا في فبراير 2023، وأسفر عن مقتل أكثر من 50 ألف شخص. واشتهر بتنبؤه بهذا الزلزال قبل وقوعه بثلاثة أيام، مما جعله محط أنظار الكثيرين. يعتمد هوغربيتس في تنبؤاته على اقترانات الكواكب وحركتها، مدعياً أن لها تأثيراً مباشراً على الأنشطة الزلزالية على الأرض، وهي ما يسميها “هندسة الكواكب”.

الجدل حول نظرية هوغربيتس

رغم الاهتمام الكبير بتوقعاته، يرفض معظم العلماء نظريات هوغربيتس ويعتبرونها غير علمية. يشدد الخبراء على أنه لا يوجد حتى الآن أي طريقة علمية للتنبؤ بوقوع الزلازل، سواء من خلال حركة الكواكب أو غيرها. وقد حذر العلماء من الأشخاص الذين ينتحلون صفة خبراء ويبثون الذعر بين الناس لأغراض الشهرة أو جمع التفاعلات على مواقع التواصل الاجتماعي.