ده طلع بجد كنز كنا بنرميه.. بعد قراءة هذا الخبر لن ترمي “قشر البصل” بعد الآن!

يعتبر البصل جزءا أساسيا من المطبخ، إلا أنه عندما يتعلق الأمر بطرق استخدامه، فإننا نقوم بالتخلص دائما من القشرة الخارجية ثم نغسله ونقون باستخدامه في طهي الكثير من الأكلات، ولا ندرك فوائد قشور البصل التي يمكن أن تصنع الكثير من العجائب في حياتنا اليومية.

فوائد قشور البصل

قشور البصل مضادة للأكسدة

تعتبر قشور البصل غنية بخصائصها المضادة للأكسدة، إذ أنها تحتوي على مادة كيرسيتين الفلافونويدية النباتية، وتساهم مضادات الأكسدة في حماية الجسم من الجذور الحرة والتلف الذي تحدثه بشكل تراكمي في الجسم، إذ ترتبط الجذور الحرة بالأمراض المزمنة، مثل السرطان، السكري، الأمراض التنكسية العصبية كالزهايمر والباركنسون إلى جانب أنها أساس تطور علامات الشيخوخة وتسريعها.

ولكي يتم الاستفادة من المادة المضادة للأكسدة في قشور البصل، يوصي بتناول مغلي القشور أو شوربة قشور البصل، كما يمكنك إضافتها إلى الأطعمة كطهي الأرز بمنقوع قشر البصل.

 تقاوم الالتهابات

قشور البصل تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، لذلك يوصي بالغرغرة بمنقوع البصل إذ يساهم في محاربة التهابات الحلق والفم، إلى جانب الغرغرة في المنقوع، يوصي أيضا استخدامه لمحاربة التهابات الجلد، التهيجات والحكة، وذلك عن طريق فرك منطقة الألم بالقشور المنقوعة ثم القيام بغسلها بالمنقوع.

تحارب تصلب الشرايين وضغط الدم

تحتوي قشور البصل على مادة الكيرسيتين، فهي فعالة في خفض ضغط الدم، إلى جانب  أن القشور تحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد على منع تراكم البلاك المكون من الكولسترول والكالسيوم والذي يتسبب في تكلس الأوعية الدموية وانسدادها.

التخفيف من التشنج العضلي

يعنل منقوع قشور البصل على تخفيف آلام التشنج العضلي في الساقين.

قشور البصل لشعر قوي ونضر

تمثل وصفة قشور البصل من الوصفات التي تساعد على تقوية الشعر وتطويله وإبراز لونه الطبيعي، إذ أنه يساعد على مكافحة الفطريات التي يمكن أن تنمو في الشعر بسبب الرطوبة مما يساهم في التخفيف من القشرة.